التفاصيل الكاملة لزلزال مصر.. في ذكرى يوم 12 أكتوبر1992 الدامي

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 16:28:00
التفاصيل الكاملة لزلزال مصر.. في ذكرى يوم 12 أكتوبر1992 الدامي

كورنيش النيل في العاصمة المصرية القاهرة - أرشيفية

شغلت التفاصيل الكاملة لزلزال مصر الكثيرين اليوم الثلاثاء، بعد أن سجلت محطات الشبكة القومية المصرية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، هزة أرضية جنوب جزيرة كريت، على بعد 413 كيلومتر شمالي مدينة مرسى مطروح، ليشعر بهذه الزلزال سكان العديد من المناطق بمصر خاصة سكان الأدوار العليا.

زلزال اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر 2021، تزامن وقوعه مع الذكرى التاسعة والعشرون على زلزال كان ضرب مصر عام 1992، والذى يعد أحد أكبر الكوارث الطبيعية التي شهدتها مصر و بلغت قوتة 5.8 درجة على مقياس ريختر و تسبب في وفاة 545 شخصا وإصابة 6512 آخرين وشرد حوالي 50000 شخص.

التفاصيل الكاملة لزلزال مصر

وأعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية جاد القاضي إن الزلزال وقع، اليوم الثلاثاء، في توقيت: 11:24:05 صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبلغت قوتها 6.4 على مقياس رختر.

وقال القاضي إن المعلومات التي وردت للمعهد تفيد بشعور المواطنين بالهزة الأرضية دون وقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وتداول عدد من المواطنين معلومات عبر منصات التواصل الاجتماعي، تفيد شعورهم بالهزة الأرضية، في كل من مدينتي القاهرة والإسكندرية.

يشار إلى أن الشبكة القومية للزلازل تعمل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

في السياق أعلن المرصد الوطنى لمعهد أثينا الجيوديناميكى فى اليونان أن زلزالًا، بلغت شدته الأولية 6.3 درجة على مقياس ريختر، ضرب اليوم الثلاثاء، جزيرة كريت.

قالت صحيفة "كاثمرينى" اليونانية نقلا عن خدمة الإطفاء المحلية: إنه لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات حتى الآن، مضيفة أن مركز الزلزال يقع على بعد حوالي 23 كيلومترا قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة، والتي لا تزال تتعافى من زلزال بقوة 5.8 ريختر ضربها أواخر سبتمبر الماضي.

فيما أكد عالم الزلازل إفثيميس ليكاس، الذي يرأس منظمة التخطيط والحماية من الزلازل اليونانية، إن زلزال اليوم لم يأت من نفس مركز الزلزال الذي حدث فى "أركالوكورى"، فى منطقة "إيراكليو"، في 27 سبتمبر الماضي.

يشار إلى أن زلزال 1992 الذي وقع في يوم 12 أكتوبر 1992 عند الساعة 15:09 بالتوقيت المحلي للقاهرة، كان مركزه السطحي بالقرب من دهشور على بعد 35 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من القاهرة.

وأحدث هذا الزلزال في مصر عدة توابع استمرت على مدار 4 أيام متتالية، و عد هذه الهزة العنيفة الأكثر تدميرا من حيث الزلازل التي أثرت على سكان ومنازل القاهرة منذ عام 1847.