اكتئاب الشتاء.. اعرف أعراضه وتخلص منه في 5 خطوات

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 23:17:00
 اكتئاب الشتاء.. اعرف أعراضه وتخلص منه في 5 خطوات

متلازمة اكتئاب الشتاء - تعبيرية

يعاني الكثيرون مع قدوم فصل الشتاء من اكتئاب الشتاء، وتظهر أعراضه عليهم دون معرفة أنهم يعانون من مرض اكتئاب الشتاء وطريقة علاجه، يرصد المشهد العربي في السطور القادمة كل ما تريد معرفته عن أعراض اكتئاب الشتاء وعلاجه.

أعراض اكتئاب الشتاء

تختلف أعراض اكتئاب الشتاء من شخص لآخر، لكنها تتنوع بين الحساسية المفرطة، والشعور المتواصل بالتعب وانخفاض مستوى الطاقة، بالإضافة إلى مشكلات في مهارات الاتصال مع الاخرين، والحساسية الشديدة تجاه الرفض أو النقد، وشعور بثقل في الذراعين والساقين أكثر من المعتاد، بالإضافة إلى النوم لفترات مبالغ في طولها.

ومن بين أعراض اكتئاب الشتاء، تغيرات في الشهية، وعادةً ما تميل إلى اشتهاء الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، وزيادة في الوزن، والشعور الدائم بالحزن طوال اليوم، ويستمر يوميًا تقريباً، والشعور باليأس وانعدام القيمة، وانخفاض طاقة الفرد، وفقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تثير اهتمامك من قبل.

كما تعد مشكلات واضطرابات في النوم، والتغيرات ملحوظة في الشهية أو الوزن، الشعور بالثقل الجسدي، ومشكلات في التركيز، والتفكير المتكرر في الموت أو الانتحار من بين أعراض اكتئاب الشتاء.

طرق علاج اكتئاب الشتاء

أوصي المختصون حول العالم بعدة أشياء لعلاج اكتئاب الشتاء، منها التعرض لأشعة الشمس لمدة أطول، لاسيما وأنه في حال كانت قلة الضوء وعدم التعريض لمصدر الدفء الرئيس على الأرض هي السبب وراء اكتئاب الشتاء، فمن البديهي أن العلاج يكمن في زيادة ما نقص منها.

ويمكن التخلص من الاكتئاب بالخروج أكثر في الصباح، وتواجد في الأماكن مفتوحة أو التي تدخلها أشعة الشمس، والجلوس على الشرفة أو بجانب النافذة، وتشريع الستائر، وفسح المجال لأشعة الشمس للدخول إلى المنزل أو مكان التواجد.

كما نصح الخبراء بالعلاج بالضوء الذي يعد أحد التقنيات المعروفة التي يستخدمها الأطباء لعلاج اكتئاب الشتاء، وذلك عبر تسليط ضوء ساطع نحو المريض، وهو ما يمكن محاكاته عبر زيادة قوة الضوء داخل الأماكن المغلقة.

كما يمكن اتباع نظام غذائي صحي، خاصة وأن اكتئاب الشتاء يجعل الجسم يشتهي كميات متزايدة من السكر والكربوهيدرات، مثل: الشوكولاتة، والمعجنات، لذلك يجب الانتباه والابتعاد عنها، والتركيز على تناول الأغذية الصحية، مثل: الخضروات، والفواكه.

كما أن ممارسة الرياضة تبقى الجسم نشيطًا، ويفضل ممارستها في الأماكن المفتوحة، فمن الرياضات التي قد تفي بالغرض المشي، والجري، وقيادة الدراجة في الأماكن المكشوفة، وبذلك يتم الحصول على العلاجين أشعة الشمس، وتمرين الجسم.