تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2021 في مصر

الأربعاء 13 أكتوبر 2021 21:42:00
 تعرف على موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2021 في مصر

معارض لبيع حلاوة المولد النبوي الشريف - أرشيفية

تحتفل الأمة الإسلامية والعربية يوم الثلاثاء الموافق 19 أكتوبر2021 بذكرى المولد الشريف.

وفي ذكرى المولد النبوي الشريف تنتشر في مصر عادة شراء "حلاوة المولد" بأنواعها المختلفة ومنها "عرائس المولد" و"حصان المولد" وتصنع من السكّر.

وتنتشر حلوى المولد في شوادر كبرى خاصة بالمناطق الشعبية مثل الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة، حيث يقبل المواطنون على شراء علب الحلوى من هذه الأماكن نظرا لانخفاض أسعارعا عن المحال الكبرى بوسط القاهرة ومناطقها ذا المستوى المرتفع.

حلاوة المولد النبوي في المجمعات الاستهلاكية

وأعلنت الشركة القابضة للصناعات الغذائية المصرية عن ضخ كميات كبيرة كل يوم بالمجمعات الاستهلاكية لتخفيف العبء عن المواطنين قبل الاحتفال بذكرى المولد النبوي.

أما الأجهزة الرقابية ومديريات التموين فقد كثفت من حملاتها على أسواق حلوى المولد، للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات، معتزمة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن البضائع المخالفة في عرض الحلوى غير المطابقة للمواصفات الصحية أو تضر للمواطنين.

كما طرحت وزارة التموين والتجارة الداخلية في فروع مجمعاتها الاستهلاكية، علب حلوى المولد بزيادة بسيطة عن أسعار العام الماضي، بواقع 5 جنيهات في الكيلو جرام المشكل حيث وصل سعر العلبة وزن كيلو إلى 65 جنيها، أما العلبة وزن 2 كيلو فبلغت 130 جنيها، والعلبة وزن 3 كيلو 200 جنيه.

موعد إجازة المولد النبوي 2021 للقطاع العام والخاص في مصر

يحصل الموظفون في مصر خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف على إجازة بأجر كامل، بالقطاعين العام والخص.

وأصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء المصري قرارا نشر في الجريدة الرسمية المصرية بأن يكون الخميس 21 أكتوبر إجازة رسمية مدفوعة الأجر في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات بدلا من الثلاثاء 19 أكتوبر بمناسبة المولد النبوى الشريف.

يشار إلى أن المؤرخ "ابن إياس" كان قد سرد تفاصيل الاحتفال بالمولد النبوى فى ربيع الأول 922هـ، بعهد السلطان المملوكي "قنصوه الغورى الذى حكم مصر قائلا في كتابه "بدائع الزهور في وقائع الدهور إن " الاحتفال بالمولد النبوي" اتسم بالبذخ والترف؛ حيث نصبت قاعة ضخمة بخيمة كبيرة فى وسطها قبة على 4 أعمدة مرتفعة زُينت بالأوانى والطاسات النحاسية، وجلس على رأسها السلطان الغوري ومن حوله القضاة والأمراء وأعيان البلاد، والقراء والوعاظ، وبدأت الاحتفالات بمد الأطباق الحافلة بمختلف أنواع الأطعمة والمشروبات".

حكم الاحتفال بالمولد النبوي

وكانت دار الإفتاء المصرية قد نشرت بيانا أكدت فيه أن الاحتفال بالمولد النبوي ذكرى ميلاد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يأتي هذا العام في يوم 19 من أكتوبر الجاري.