تعرف على ورش عمل ومحاضرات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

الجمعة 15 أكتوبر 2021 15:42:06
تعرف على ورش عمل ومحاضرات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

مع بداية اليوم الأول من فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي 2021، يستعد جسر الجونة السينمائي للترحيب بضيوفه، وفتح المجال لصانعي الأفلام العرب ونظرائهم الدوليين لمشاركة أفكارهم والتفاعل مع عدد واسع من المواضيع المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والاقتصادية لصناعة السينما.

ويقدم مهرجان الجونة هذا العام موائد حوار مستديرة وورشًا للعمل ومحاضرات وحلقات نقاش لعدد من محترفي وخبراء صناعة السينما.

وتتضمن ورش العمل:

ورشة عن تصميم الأزياء بإدارة ديبورا لانديس وريم العدل، مُقدمة من السفارة الأمريكية ومدرسة السينما بجيزويت الإسكندرية، حيث يستضيف المهرجان ورشة مخصصة لمصممي الأزياء المصريين في منتصف مسيرتهم المهنية بدعم من السفارة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع مدرسة السينما بالجيزويت في الإسكندرية، ويتنوع محتوى ورشة العمل بين التجربة لمصممة الأزياء الأمريكية الشهيرة والأستاذة الجامعية ديبورا لانديس، والخبرة العملية العميقة في الأسواق المصرية والعربية من ريم العدل.

أما الحلقات النقاشية فتشمل:

- السينما كأداة للتغيير المجتمعي

وتناقش المحاضرة عدة أسئلة؛ منها: هل يمكن لصناعة الأفلام غير الروائية أن تكون حقًا قوة للتغيير؟ هل يمكن للسينما أن تكون عدسة لاستكشاف النشاطية الاجتماعية وتعزيزها على حد سواء؟ خلال هذه الحلقة يتم الحديث عن دور السينما في النقاشات العامة، والأفلام كمجازات عن القضايا العامة، وكيف يمكن للفيلم أن يكون عاملًا للتغيير من خلال رفع الوعي المجتمعي عبر الحدود.


- التوزيع: المبادئ الأساسية لصناع السينما الشباب

العديد من صانعي الأفلام يدركون أن إنتاج أفلامهم ليست أكبر عقبة يواجهونها، التحدي هو التوزيع بعد صنع فيلمهم، هذه الحلقة ستغطي الاستراتيجية وكيف ومتى يمكن التواصل مع الموزع، وما يفعله وكلاء المبيعات، والتوزيع الذاتي.

وأيضا سيقيم المهرجان خلال فعاليات بعد الحوارات مع الشخصيات السينمائية الهامة، ومنها:

حوار مع زبيجنيف زاماجوسكي

في هذا الحوار سيتحدث زبيجنيف زاماجوسكي، الممثل السينمائي والمسرحي الشهير، عن تجربته في العمل مع المخرج كريستوف كيشلوفسكي على فيلم "ثلاثية الألوان: أبيض". المحاضرة هي جزء من معرض كيشلوفسكي الاستعادي الذي سيقام خلال الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي.

دليل نتفليكس لمرحلة ما بعد الإنتاج: محاضرة مقدمة من كريم بطرس غالي وفرانك بيازا (افتراضيًا)

مرحلة ما بعد الإنتاج هي الخطوة الأخيرة في نقل القصة من السيناريو إلى الشاشة - مزيج من الصور والصوت يغذي القصة ويغمر الجمهور ويثير المشاعر. سواء كان ذلك يتعلق ببناء التشويق في فيلم رعب، أو إثارة التوتر في فيلم حركة، أو خلق تسلسلات مضحكة في فيلم كوميدي، فإن سحر ما بعد الإنتاج لا يمكن إنكاره، وسيتولى الثنائي كريم بطرس غالي وفرانك بيازا، وهما من خبراء ما بعد الإنتاج الرائدين في نتفليكس، مناقشة خطوات وضع الميزانية، وبناء فريق ما بعد الإنتاج المثالي لمشروعك. كما أنهما سيلقيان نظرة فاحصة على بعض المآزق الشائعة في مرحلة ما بعد الإنتاج وكيفية تجنبها.

محاضرة لستيفان جرامبارت حول سرد القصص التفاعلية - بالتعاون مع جامعة رايرسون بالقاهرة.

سيستخدم ستيفان جرامبارت دراسات حالة من حياته المهنية التي حاز فيها على جائزة إيمي في وسائل الإعلام الرقمية، لاستكشاف كيفية التكيف مع سرد القصص غير الخطية.

وتنطلق الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي في الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر الجاري، وكرم المهرجان النجم أحمد السقا في حفل الافتتاح، حيث منحه جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي الجائزة التي تُخصص الجائزة للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما علامة لا تُمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.