أوامر ملكية سعودية.. تغييرات وزارية وترقيات بالجيش في المملكة

الجمعة 15 أكتوبر 2021 23:04:25
أوامر ملكية سعودية.. تغييرات وزارية وترقيات بالجيش في المملكة

عدة قرارات مهمة أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اليوم الجمعة، شملت التعيين والإعفاء في عدد من المناصب الوزارية، وفقا لتأكيد وكالة الأنباء السعودية "واس" والتى أكدت أن صدور الأوامر الملكية جاء كذلك بشأن ترقية عدد من قيادات في الجيش.

الأوامر الملكية السعودية اليوم الجمعة 15-10-2021

وفقا للأوامر الملكية، جرى تعيين  فهد بن عبد الرحمن بن داحس الجلاجل وزيرا جديدا للصحة، وذلك إثر إعفاء توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة، من منصبه.


وفي قطاع وزاري آخر، أمر الملك سلمان بن عبد العزيز بتعيين توفيق بن فوزان بن محمد الربيعة وزيراً للحج والعمرة.

وضمت الأوامر، ترقية الفريق الركن، مطلق بن سالم بن مطلق الازيمع، إلى رتبة فريق أول ركن، وتعيينه قائداً للقوات المشتركة.

كما جرى إعفاء عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز العريفي، مساعد وزير النقل والخدمات اللوجستية من منصبه.

وتم تعيين عبد العزيز بن عبد الرحمن بن عبد العزيز العريفي، مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة.

يشار إلى أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أصدر اليوم الجمعة أيضا قرارا بإنشاء هيئة لتطوير ينبع وأملج والوجه وضباء على  أن يكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء ويعين أعضاؤه بأمر من رئيس مجلس الوزراء.

وفقا للقرار الملكي تكون اللجنة المشكلة بالأمر السامي رقم (54401) بتاريخ 29 / 9 / 1441هـ تحت مظلة هيئة تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء، وتشرف الهيئة على ما أنجزته وما تنجزه هذه اللجنة من أعمال.

كما تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء ـ بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة ـ خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ أمرنا هذا بإعداد ما يلزم من ترتيبات تنظيمية، بما في ذلك تحديد النطاق الإشرافي لاختصاص تلك الهيئة، واستكمال الإجراءات اللازمة لذلك.

وتخفيفًا على الحاصلين على جرعتي لقاح كورونا داخل السعودية أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، اليوم الجمعة السماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع إلزام العاملين والزائرين بارتداء الكمامة في جميع الأوقات في كافة أروقة المسجدين والاستمرار في استخدام تطبيق اعتمرنا أو توكلنا لأخذ مواعيد العمرة والصلاة، وكذلك زيارة الروضة الشريفة للتحكم بالأعداد الموجودة في آن واحد.

وأكد المسؤول، عدم الإلزام بارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة فيما عدا الأماكن المستثناة مع الاستمرار في الإلزام بارتدائها في الأماكن المغلقة، لافتا إلى أنه جرى إلغاء التباعد والسماح باستخدام كامل الطاقة الاستيعابية في التجمعات والأماكن العامة ووسائل المواصلات والمطاعم وصالات السينما ونحوها، وفقا لتأكيد وكالة الأنباء السعودية "واس".