المولد النبوي الشريف.. ولد الهدى فالكائنات ضياء

الأحد 17 أكتوبر 2021 17:28:44
المولد النبوي الشريف.. ولد الهدى فالكائنات ضياء

حالة من البهجة تصاحب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعد غد الثلاثاء الموافق 19 من أكتوبر الجاري في مصر والدول العربية، حيث يقبل الكثير على شراء الحلوى وتناولها طوال أيام الاحتفال وهي العادة المنتشرة في مصر فكل عام تنتشر بالمحلات حلوى المولد مختلفة الأشكال والأنواع والأسعار.

ويعد الاحتفال بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم من طيبات الأعمال ودليل على حب الأمة الإسلامية لنبيها وتعلقها برسولها الكريم.

ولأمير الشعراء أحمد شوقي قصيدة شهيرة بمناسبة المولد النبوي الشريف يقول فيها "ولد الهدى فالكائنات ضياء .. وفم الزمان تبسم وسناء.. الروح والملأ الملائكة حول .. للدين والدنيا به بشراء.. والعرش يزهو .. والحظيرة تزدهي.. والمنتهى والسدرة العصماء".

المولد النبوي الشريف 2021 يعد إجازة رسمية في مصر، وستكون مدفوعة الأجر بالنسبة للعاملين في الحكومة والقطاع العام، إلا أنه وفقاً لقرار رئيس مجلس الوزراء سيتم ترحيل موعد الإجازة لوقوعها في منتصف الأسبوع لتكون يوم الخميس الموافق 21 أكتوبر 2021.

متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم

حسمت دار الإفتاء المصرية الجدل في يوم ميلاد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، فقالت إن: ذكرى المولد النبوي الشريف - على الرأي الراجح - يوم 12 ربيع الأول.

كما اتفق الفقهاء على أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- وُلِد في يوم الاثنين، واتفقوا أيضًا أنه وُلد في عام الفيل، ورجَّح جمهور العلماء أنه ولد في شهر ربيع الأول.

واختلف الفقهاء في رَقْم ذلك اليوم الذي وُلد فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم- من شهر ربيع الأول، ونقل الحافظ ابن كثير، العديد من الأقوال المتباينة في تحديد ذلك اليوم؛ فذكر منها: اليوم الثاني، واليوم الثامن، واليوم العاشر، واليوم الثاني عشر، واليوم السابع عشر، واليوم الثاني والعشرين.

يشار إلى أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي شهد اليوم الأحد احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف بمركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس حيث بدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

كما شهد الاحتفالية أيضا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وشيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وكبار رجال الدولة وشخصيات دينية.

قال السيسي: "إن رسالة الإسلام التي تلقاها النبي الكريم رفعت من قيمة العلم والمعرفة، حيث كانت أول الآيات التي نزل بها الوحي الشريف هي اقرأ، إعلاءً لشأن العلم والعلماء وتقديرا لأهمية التدبر".

أضاف: "دعانا الله سبحانه وتعالى إلى إعمال نعمة العقل الغالية بالبحث والتأمل في ملكوت السماوات والأرض".

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر:" إن الاحتفال بخاتم الأنبياء والمراسلين ليس احتفالا بعظيم من العظماء أو مصلح من المصلحين ممن يتوقف التاريخ عندهم قليلاً أو كثيرًا، ولكنه احتفال من نوع آخر مختلف".

تابع :"أنه احتفال بالنبوة والوحي الإلهي وسفارة السماء إلى الأرض والكمال الإنساني في أرفع درجاته وأعلى منازله، أنه احتفالا بالخلود في أرقى مظاهره.

لفت إلى أن احتفال المولد النبوي هو احتفال التشبه بأخلاق الله تعالى قد ما تطيقه البشرية، تمثل كذلك في طبائع الأنبياء والمرسلين الذى حفظهم الله من ضلالات النفس وفطر ظاهرهم وباطنهم على الحق والخير والرحمة".

وكان البنك المركزى المصري، أصدر قرارًا بتعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر يوم الخميس المقبل، الموافق 21 أكتوبر 2021، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف،على أن يُستأنف العمل صباح يوم الأحد الموافق 24 أكتوبر 2021.