بعد الجدل حوله.. هل يسيء فيلم ريش لمصر؟

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 13:21:00
بعد الجدل حوله.. هل يسيء فيلم ريش لمصر؟

مشهد من فيلم ريش

جدل كبير أحدثه الفيلم المصري "ريش" بعد عرضه أمس في الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة مع اتهامات عديدة بإساءته لمصر.

تفاصيل أزمة فيلم ريش

البداية كانت مع بعض الفنانين المصريين الذين فنانون استيائهم من عرض الفيلم أثناء حضوره، وانسحبوا ولم يستطيعوا إكماله ووصفوه بـ الفيلم المسيء إلى مصر، حيث قرر المخرج عمر عبد العزيز وشريف منير وأشرف عبد الباقى وأحمد رزق الانسحاب من القاعة أثناء عرض الفيلم لاستيائهم من المشاهدة.

وفي مؤتمر صحفي عقدته إدارة مهرجان الجونة لصناع فيلم ريش بحضور مخرج الفيلم عمر الزهيري، تم سؤاله عن الانتقادات التي تم توجيهها للفيلم، فأجاب بأنه شيئ طبيعي.

وقال مخرج الفيلم: سمعت عن انتقادات بعض الفنانين للعمل، ولكن أنا قدمت السينما المقتنع بها، والتي تحمل أفكاري، ومن الطبيعي أن يحدث صدام، وحينما وصلت مهرجان كان لم اكن أعرف ما سيحدث بعدها.

فيما قالت شاهيناز العقاد أحد المشاركات في العمل إن الفيلم ليس له علاقة بمصر، وكل حاجة في الفيلم ليست طبيعية، والفيلم به أكثر من خط درامي، وليس له علاقة بالسياسة نهائيا والمخرج عمر ورانا نفسنا داخل العمل.

تعليق محمد حفظي منتج فيلم ريش

وأكد محمد حفظي منتج الفيلم، أن الجدل المثار منذ عرض فيلم "ريش"، ضمن فاعليات الدورة الخامسة لمهرجان الجونة السينمائي، مفتعل من بعض الصحفيين.

وقال "حفظي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" على قناة MBC مصر، شريف منير صديق وفنان كبير بحترمه، وأكيد مش حزعل من أي حاجة قالها، أستاذ شريف و ثلاث أو أربع فنانين خرجوا من الفيلم، وبعض الناس عملوا مشكلة كبيرة من مجرد اختلاف رأي، وناس حاولت تعمل بلبلة كبيرة.

وأضاف، 150 شخص من الجمهور العادي حضروا الفيلم في العرض الصباحي، وكان في إشادة كبيرة وتصفيق للفيلم، وفي الندوة ولا انتقاد، وحاجة صحية الفيلم يعجب ناس ولا يعجب ناس تانية.

وأكد "حفظى" أن المخرج عمر زهيري خلق عالم وتفاصيل الأماكن والشخصيات واختيار الممثلين، عالم مجرد من الزمان والمكان، والفيلم ممكن يكون في الستينات أو السبعينات وفي أي حتة، مشيرا إلى أن الكلام في الفيلم عن قضية إنسانية، واحدة بتعاني من قهر وتحاول تلاقي مخرج من الموضوع، مؤكدا :" أكيد لو في فيلم مقتنع إنه يسيء لمصر مش حنتجه ولا حفكر أقرب منه، لما فيلم زي ده يكسب جايزة في كان، إحنا بنحس بالفخر، والسينما المصرية هي اللي بتنتصر".

واختتم حديثه:" الموضوع بالنسبة لعمر مش سياسة، الموضوع فن وقضية إنسانية بيعبر عنها من خلال فيلم سينمائي، ولا أتوقع مشاكل للفيلم في العرض التجاري، الفيلم واخد موافقة الرقابة من أول السيناريو، والدولة أشادت بيه".

تعليق شريف منير على فيلم ريش

وكان الفنان شريف منير كشف عن أسباب استيائه من فيلم ريش، معقبًا:" كل واحد حر فى موقفه، وصوره الفيلم زيادة عن اللزوم، وخاصة أن شكلنا مش حلو، وشكل مؤذى للحياة التى تعيشها الأسرة .. قذارة رهيبة وأنا اتخنقت من الفيلم".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية مع الإعلامى عمرو أديب، :"غضبت من تناول الفيلم، وغضبت أنه اتعرض فى الخارج وحصل على جائزة، وخاصة أن الناس اللى العشوائيات الآن يعيشون فى بيوت حلوة ونظيفة، ولازم العين تبعد الصورة بتاعت فيلم حين ميسرة.. ولم أكن سعيدًا بمشاهد الفيلم".

وواصل :"حفظى قال لى عارف الفيلم يخض ومتعب وناس كتير اتخنقت منه، وأنا معرفش الناس اللى منحو الفيلم الجائزة عجبهم فى إيه؟.. فى نفس الوقت أنا ضد منعه".

قصة فيلم ريش

فيلم "ريش" يحكي قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، فتجد الزوجة نفسها في مواجهة الحياة لإعالة أسرتها.

العمل هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وإنتاج محمد حفظي، وشارك في بطولته دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبد الهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبد الملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله.