إيلون ماسك.. أغنى رجل في العالم الذي يحلم باستعمار المريخ

الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 13:43:00
إيلون ماسك.. أغنى رجل في العالم الذي يحلم باستعمار المريخ

إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"

استطاع إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" تحقيق ثروة ضخمة 236 مليار دولار، وذلك عقب صعود سهم شركة "تسلا" للسيارات الكهربائية، ما يعني أنه أصبح يمتلك قيمة ثروة المليارديرين بيل جيتس ووارن بافيت مجتمعين.

من هو إيلون ماسك أغنى رجل في العالم؟

إيلون ماسك، هو الرئيس التنفيذي ومؤسس شركتي Tesla وSpaceX ، وقد زادت ثروته عقب بيع الأسهم في سبيس إكس SpaceX، فضلا عن الأداء القوي لسهم شركته تسلا Tesla.

ونجح ماسك في إضافة أكثر من 60 مليار دولار إلى ثروته ليبلغ صافي ثروة الرجل البالغ من العمر 50 عاما 236 مليار دولار، وذلك حسب مؤشر "بلومبرج" للمليارديرات، في حين يحتل جيتس المركز الرابع بـ130 مليار دولار، وبافيت في المركز العاشر بـ103 مليار دولار.

كما تجاوز ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "أمازون" جيف بيزوس، لأول مرة ليصبح أغنى رجل في العالم.

كما ينشط إيلون في ما أطلق عليه اسم سباق الفضاء مع منافسيه جيف بيزوس والسير ريتشارد برانسون، معلنا عن رغبته في استعمار المريخ يومًا ما.

القيمة السوقية لشركة تسلا

وحققت شركته "تسلا" للسيارات الكهربائية نجاحا مدويا، فقد سجل سهم الشركة على مدار العام الماضي ارتفاعا قياسيا وتجاوزت قيمة الشركة السوقية 700 مليار دولار. وبهذا الثمن يمكنك شراء شركات فورد، وجنرال موتورز، وبي إم دبليو، وفولكسفاغن، وفيات كرايسلر، وسيتبقى معك ما يكفي من المال لشراء فيراري.

اللافت أن إيلون لا يتوقع أن يموت ثريا حيث قال في تصريحات له إنه يتوقع أن ينفق معظم أمواله على بناء مستعمرة بشرية في المريخ، ويتفق في ذلك مع الملياردير بيل غيتس، الذى دائما ما يؤكد أن عدم إنفاق هذه المليارات المودعة في البنوك قبل الموت علامة على الفشل، لأنه لم يوظفها في أهداف مفيدة.

يقول إيلون في تصريحات له : "أنا لا أكدس الأموال في مكان ما، بل أمتلك فقط عددا معينا من الأسهم في شركات "تسلا" و"سبيس إكس" و"سولار سيتي"، وهذه الأسهم لها قيمة سوقية".

يشار إلى أن إيلون ماسك تحدث في مؤتمر بالفيديو بدعوة من الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن، هيربيرت ديس، وقال إنه متأكد من أن أيقونة السيارات الألمانية ستتحكم في الانتقال إلى السيارات الكهربائية.

وبشأن سبب تفوق تسلا على منافسيها من حيث مبيعات السيارات الكهربائية، أكد ماسك أن ذلك يرجع إلى أسلوب إدارتهم وحقيقة مرجعا السبب أيضا إلى أن عدد كبير من مسؤولي تسلا التنفيذيين، هم في الأساس مهندسون، ومن ثم فإن لديهم خبرة جيدة في عملية الإنتاج وسلاسل التوريد والخدمات اللوجستية العامة.

وعندما تطرق الحوار لمصنع جيجا برلين الجديد الذي افتتحه إيلون مؤخرا، قال "ديس" إنه يتطلع إلى زيارة مصنع جيجا برلين، وأن نجاح تسلا الأخير سيجبر المنافسين على رفع مستوى أدائهم لمواكبة تقدم تسلا، و سيبدأ الإنتاج في Giga Berlin في ديسمبر المقبل، الذي تكلف 6.8 مليار دولار ومعد لتوظيف أكثر من 8000 شخص.

وأبدى "ديس" سعادته بتقرير نشرته صحيفة هاندلسبلات اليومية عقب لقاء ماسك مع رؤساء فولكس فاجن المجتمعين في ألباخ بالنمسا، تضمنت مدح فولكس فاجن لكونها "أيقونة" وأكبر منافس لشركة تسلا.

قال ديس أنه أحضر ماسك كـ "ضيف مفاجأة" لتوصيل رسالة مفادها أن فولكس فاجن تحتاج إلى قرارات أسرع وبيروقراطية أقل في مرحلة قادمة ستكون التحول الأكبر التي تشهده منذ نشأتها.