صدمتني النهاية.. نجيب ساويرس يكشف عن رأيه في فيلم ريش

الجمعة 22 أكتوبر 2021 16:42:26
"صدمتني النهاية".. نجيب ساويرس يكشف عن رأيه في فيلم ريش

كشف رجل الأعمال المصري وأحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي، المهندس نجيب ساويرس، عن رأيه في فيلم "ريش" والذي عرض مؤخرا بالدورة الخامس لمهرجان الجونة وأثار الجدل بقصته الغريبة مع اتهامات بالإساءة لمصر.

وكتب ساويرس عبر حسابه بـ "تويتر" : "شاهدت الفيلم من الساعة الواحدة والنصف صباحا حتى الرابعة صباحا، الفيلم به نواحي فنية مميزة من ناحية قصةً كفاح أم في عائلة فقيرة وأب بائس وتمثيل عميق للأم التي لا تتكلم كثيرا لكن تكافح من أجل الأسرة في مجتمع صعب دون أن تفرط في شرفها أو كرامتها".

وأضاف: "صدمتني النهاية بعد عثورها على زوجها ولا أرى أن الفيلم يسئ إلى مصر إطلاقا بالعكس لابد أن نتذكر فقرائنا لكي نعمل سويا حكومة وشعبا للقضاء عليه هل يستحق الجائزة أم لا لأنه أيضا بطئ اترك الحكم للنقاد والجمهور لأنه فكرني بفيلم باراسايت الكوري الذي حاذ على جائزة السعفة الذهبية".

فيلم "ريش" أثار جدلًا واسعًا عقب عرضه في مهرجان الجونة وذلك بعد مغادرة الفنان شريف منير لقاعة العرض وأوضح أن السبب هو إساءة الفيلم لسمعة مصر.

وكان الفنان شريف منير كشف عن أسباب استيائه من فيلم ريش، معقبًا:" كل واحد حر فى موقفه، وصوره الفيلم زيادة عن اللزوم، وخاصة أن شكلنا مش حلو، وشكل مؤذى للحياة التى تعيشها الأسرة .. قذارة رهيبة وأنا اتخنقت من الفيلم".

وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج الحكاية مع الإعلامى عمرو أديب، :"غضبت من تناول الفيلم، وغضبت أنه اتعرض فى الخارج وحصل على جائزة، وخاصة أن الناس اللى العشوائيات الآن يعيشون فى بيوت حلوة ونظيفة، ولازم العين تبعد الصورة بتاعت فيلم حين ميسرة.. ولم أكن سعيدًا بمشاهد الفيلم".

أما منتج الفيلم محمد حفظي فقد رد على الاتهامات، وقال:"المخرج عمر زهيري خلق عالم وتفاصيل الأماكن والشخصيات واختيار الممثلين، عالم مجرد من الزمان والمكان، والفيلم ممكن يكون في الستينات أو السبعينات وفي أي حتة، مشيرا إلى أن الكلام في الفيلم عن قضية إنسانية، واحدة بتعاني من قهر وتحاول تلاقي مخرج من الموضوع، مؤكدا :" أكيد لو في فيلم مقتنع إنه يسيء لمصر مش حنتجه ولا حفكر أقرب منه، لما فيلم زي ده يكسب جايزة في كان، إحنا بنحس بالفخر، والسينما المصرية هي اللي بتنتصر".

واختتم حديثه:" الموضوع بالنسبة لعمر مش سياسة، الموضوع فن وقضية إنسانية بيعبر عنها من خلال فيلم سينمائي، ولا أتوقع مشاكل للفيلم في العرض التجاري، الفيلم واخد موافقة الرقابة من أول السيناريو، والدولة أشادت بيه".


فيلم "ريش" يحكي قصة أم تعيش في كنف زوجها وأبنائها، حياة لا تتغير وأيام تتكرر بين جدران المنزل الذي لا تغادره ولا تعرف ما يدور خارجه، وذات يوم يحدث التغير المفاجئ ويتحول زوجها إلى دجاجة، فأثناء الاحتفال بيوم ميلاد الابن الأصغر، يخطئ الساحر ويفقد السيطرة ويفشل في إعادة الزوج، فتجد الزوجة نفسها في مواجهة الحياة لإعالة أسرتها.

العمل هو أول الأفلام الروائية الطويلة للمخرج عمر الزهيري، وقد اشترك في تأليفه مع السيناريست أحمد عامر، وإنتاج محمد حفظي، وشارك في بطولته دميانة نصار، سامي بسيون، محمد عبد الهادي، فادي مينا، ابوسفين نبيل، نعيم عبد الملك، محمد صدقي، يوستينا سمير، ناصر جلال، عبدالله.