من هو الشاعر العراقي سمير صبيح؟.. صدمة في العراق عقب رحيله

الجمعة 22 أكتوبر 2021 20:21:17
 من هو الشاعر العراقي سمير صبيح؟.. صدمة في العراق عقب رحيله

حالة من الحزن سادت العراق عقب وفاة الشاعر العراقي الشهير سمير صبيح، إثر حادث سير بطريق بدرة الكوت في المحافظة، حيث شيع مواطنون عراقيون جثمانه، اليوم الجمعة، من أمام منزله في قضاء النعمانية بمحافظة واسط.

ونعى العديد من الشعراء والأدباء، العراقين وفاة "صبيح، كذلك نعاه عدداً من السياسيين معبرين عن حزنهم، كذلك أصاب رحيله الأوساط الشعبية والأدبية والإعلامية في العراق بصدمة.

وينحدر الشاعر "صبيح" من محافظة واسط، إلا أنه ولد في مدينة الصدر شرقي العاصمة بغداد عام 1970، وتوفى اليوم عن عمر ناهز 51 عاماً.

وبعتبره الكثير الشاعر الأول على جيله حيث أنه من رواد الشعر الشعبي العراقي.

وكان " صبيح" لم يتجاوز الـ 25 من عمره عندما شارك في مهرجان الرباط للشعر في المغرب، مطلع التسعينيات، ليفوز بجائزة أفضل شاعر متفوقا على شعراء عراقيين كبار من أبرزهم الشاعر الراحل "عبد الرزاق عبد الواحد" والراحل "عريان السيد خلف".

أبرز قصائد الشاعر سمير صبيح

ألقى سمير صبيح المئات من القصائد الشعرية، أبرزها " يا روحي كتابة، أحركني، واشلع ما أسد".

للشاعر العراقي برامج تلفزيونية شعرية، أهما: "قوافي، السوالف، ثالثنا الهوى، شعراء الطريق، وراديو الجيل".

يشار إلى أن سمير صبيح عاش في مدينة الصدر حتى سن الثالثة، وعقب تطليق والده لوالدته اصطحبه الأب إلى منطقة عائلتة في جسر ديالى، لتتولى أخته غير الشقيقة تربيته ورعايته.

وبسبب عدم امتلاكه شهادة ميلاد تأخر فى الالتحاق بالمدرسة، وعندما دخل الصف الأول الابتدائي كان أكبر سناً من أقرانه مما ساعده على استيعاب الدراسة، إلا أن موهبته الشعرية برزت عقب ذلك ليعد من أبرز شعراء العراق.