استثمارات أوروبية لمساعدة الشباب الأفريقي بـ400 مليون يورو

الاثنين 28 مايو 2018 08:03:18
استثمارات أوروبية لمساعدة الشباب الأفريقي بـ400 مليون يورو

وقعت مفوضية الاتحاد الأوروبي على اتفاق مع مفوضية الاتحاد الأفريقي بشأن إطلاق برنامج استثمار لصالح الشباب الأفريقي بقيمة 400 مليون يورو.
جاء ذلك في مؤتمر صحافي مشترك لكل من رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، ورئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي موسى فقي، بعد اللقاء التاسع الذي جمع أعضاء الهيئتين في بروكسل قبل نهاية الأسبوع الماضي.
وتشدد المفوضية الأوروبية على ضرورة عدم اختزال علاقاتها مع القارة الأفريقية في موضوع الهجرة، فهي «فقط من تفاصيل علاقاتنا الغنية»، حسب وصف يونكر.
يذكر أن حجم الاستثمارات الأوروبية في أفريقيا يصل إلى 200 مليار يورو، حسب أحدث التقديرات. ويعتقد المسؤولون الأوروبيون والأفارقة أن توثيق التعاون بينهما سيجعل منهما قوة عالمية مؤثرة للحفاظ على النظام الدولي القائم على التعددية.
وكان المجلس الوزاري الأوروبي أعطى الضوء الأخضر لإنشاء الصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة، اعتباراً من 28 سبتمبر (أيلول) الماضي، الذي يعد الأداة الرئيسية لتنفيذ خطة الاستثمار الأوروبية الخارجية، التي تدعم الاستثمارات في البلدان الأفريقية والمناطق المجاورة لأوروبا.
وعقد المسؤولون الأوروبيون وضيوفهم الأفارقة سلسلة اجتماعات على مدى يومين، بهدف تعميق مجالات التفاهم والعمل المشترك، فأوروبا تريد إعطاء انطباع بأنها تؤسس لشراكة مع جارتها الجنوبية تقوم على أساس الندية والمساواة.
وناقش الجانبان كيفية تعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية المشتركة، ومتابعة ما جرى تحقيقه من خطوات لتنفيذ ما خرجت به قمة أبيدجان، التي شارك فيها الجانبان أواخر العام الماضي.
يذكر أن قمة أبيدجان بين الجانبين تركزت حول مشكلات الهجرة والإرهاب والتغير المناخي واتخذت عنواناً لها وهو الاستثمار في الشباب من أجل مستقبل مستدام.
وقالت مصادر أوروبية في بروكسل لـ«الشرق الأوسط»، إنه جرت مناقشات مع الجانب الأفريقي تتعلق بتعزيز العلاقات، وتحقيق التنمية والاستثمار في القطاعات المختلفة، وخصوصاً لتوظيف الشباب، ومعالجة الأسباب الجذرية للهجرة، ومواجهة التحديات المشتركة، وفي مقدمتها التحديات الأمنية والاقتصادية.
وفي ملف الهجرة، عبر رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاياني، عن قناعته بأن تجنب موجات هجرة جديدة مقبلة إلى أوروبا يتطلب العمل على حل صراعات الشرق الأوسط والاستثمار في تنمية القارة الأفريقية.
وكان تاياني يتحدث في مؤتمر صحافي عقده في بروكسل، ورأى المسؤول الأوروبي أن الحديث عن ضرورة تفادي مزيد من المهاجرين يجب أن يمر عبر القضاء على الأسباب الأساسية للظاهرة.
وسبق أن قال رئيس البرلمان الأوروبي: «يتعين الاستثمار في أدوات مبتكرة تؤدي إلى تأثير مباشر على حياة الناس، كما يجب تشجيع الاستثمارات في أفريقيا عن طريق الدبلوماسية الاقتصادية الأوروبية».
وتبلغ الميزانية الأولية للصندوق الأوروبي للتنمية المستدامة 3 مليارات و350 مليون يورو، ويستهدف تنفيذ استثمارات تصل إلى 44 مليار يورو، ويمكن مضاعفة هذا المبلغ إذا تطابقت مساهمات الدول الأعضاء والجهات المانحة الأخرى مع مساهمات الاتحاد الأوروبي.
وعن المشروعات التي سيسهم الصندوق في تمويلها، قال المجلس الوزاري الأوروبي إن هناك مجموعة واسعة من الاستثمارات في مجالات مختلفة مثل الطاقة والنقل والبنية التحتية الاجتماعية والاقتصاد الرقمي والزراعة والخدمات المحلية والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية.