من هو الفنان الأردني جميل عواد؟.. شارك في التغريبة الفلسطينية ومملكة النمل

الخميس 28 أكتوبر 2021 17:57:00
من هو الفنان الأردني جميل عواد؟.. شارك في "التغريبة الفلسطينية" و"مملكة النمل"

الفنان الأردني الراحل جميل عواد

توفى صباح اليوم الخميس الفنان الأردني الكبير جميل عواد عن عمر يناهز 84 عاما بعد صراع مع المرض، حيث قضى أيامه الأخيرة في إحدى مستشفيات عمان.

وفاة جميل عواد

ونعته الإعلامية الكويتية فجر السعيد، وكتبت عبر حسابها الرسمي بموقع "تويتر" :" وفاة الفنان الأردني الرائع جميل عوّاد خالص العزاء لعائلته الكريمه وللأردن الشقيق والوسط الفني الأردني .. وانا لله وانا اليه راجعون".

كما نعته نقابة الفنانيين السوريين، وقالت:" إيمانا بقضاء الله وقدره ، ينعى نقيب الفنانين ومجلس النقابة وأعضاء الهيئة العامة في نقابة الفنانين الأردنيين الزميل الفقيد الكبير "جميل عوّاد" ويتقدمون من الزميلة "جولييت عوّاد" زوجة الزميل الفقيد، بأحر وأصدق مشاعر التعزية والمواساة، ندعوا الله لروح الزميل الفقيد بالرحمة والسلام والسكينة، وإنا لله وإنا إليه راجعون".

السيرة الذاتية للفنان الأردني جميل عواد

الفنان جميل يوسف عواد من مواليد 28 أبريل عام 1937، ممثل وكاتب ومخرج أردني، اشتهر بأدوار الحزم والشدة، ويعتبر من جيل الرواد في الفن الأردني.

ولد الفنان الراحل من أب أردني وأم من الجنسية اللبنانية من قضاء جزين، درس هندسة الديكور وعمل رئيسًا لقسم الفنون التشكيلية في كلية الثقافة والفنون عام 1964، ثم عمل في التلفزيون الأردني عند افتتاحه عام 1968، وبعدها غادر العاصمة عمّان وسافر لمصر ليحصل على شهادة الإخراج السينمائي من جامعة القاهرة، ليعود عام 1974 ويخرج أول مسرحية له والتي حملت اسم "الغائب".

وكانت أول أعماله الدرامية مسلسل "القرار الصعب" عام 1985، ثم تابع تقديم أدواره المميزة في مسلسل "الكف والمخرز" عام 1992، وكتب مسلسلات عدة من أهمها: الشريكان، والكفّ والمخرَز، وعيال الذيب، ومسرحيات للأطفال، وغيرها، كما شارك في إخراج مسلسل "الثوب".

تزوج من الفنانة الأردنية جولييت عواد التي شاركته العديد من أعماله وشكلا معا ثنائيا مميزا في الدراما الأردنية.

وشارك الفنان جميل عواد كعضو رابطة نقابة الفنانين الأردنيين في مهرجانات محلية وعربية ودولية، منها: مهرجان دمشق السينمائي عام (1993)، ومهرجان أوبر هاوزن في ألمانيا.

وقدم جميل عواد أعمال درامية هامة، مثل: مسلسل أبناء الضياع، ومسلسل آخر الفرسان عام 2002، ومسلسل الرحيل، ومسلسل مخاوي الذيب.

أبرز أعمال جميل عواد الفنية

أما الأعمال التي شهرت "عواد" على مستوى العالم العربي، فكانت أدواره في مسلسلات: نمر بن عدوان عام 2007، والتغريبة الفلسطينية عام 2008.

وفي عام 2010 شارك جميل بالتمثيل في فيلم "الشراكسة" وفي العام 2012 كان له دور مميز في فيلم "مملكة النمل" الذي يتناول القضية الفلسطينية للمخرج التونسي الراحل شوقي الماجري.

الفنان القدير جميل عواد شارك في العديد من الأعمال واستمرت مسيرته الفنية أكثر من 40 عام قدم خلالها أعمال وأدوار متميزة تقدر بأكثر من 200 مسلسل تلفزيوني و7 أفلام، وحصل على جائزة تقديرية عن فيلم "الغصن الأخضر"، كما حصل على جائزة عن فيلم "السوسنة".

وكانت آخر أعمال جميل عواد مسلسل "رياح السموم" الذي عرض عام 2020، بطولة صفاء سلطان، عبير عيسى، جميل براهمة، وسام البريحي، محمد العبادي، جولييت عواد، محمد الضمور، عبدالكريم الجراح، منذر خليل، إيمان ياسين، رسمية عبده، تأليف سليمان أبو شارب، وإخراج سائد بشير الهواري.