ما هو الهالوين؟.. عيد الغرب المقدس وطقوس طرد الأرواح الشريرة

الجمعة 29 أكتوبر 2021 14:35:00
ما هو الهالوين؟.. عيد الغرب المقدس وطقوس طرد الأرواح الشريرة

مظاهر الاحتفال بعيد الهالوين - أرشيفية

يرتدي معظم السكان وخصوصا في الدول الأوروبية في عيد الهالوين أزياء تنكرية ووجوه مرعبة لاعتقادهم أنها تساعد على إبعاد الأرواح الشريرة عن عالم البشر، كما يقوم البعض باستبدال " المسكات" المخيفة بعمل وجوه مرعبة بمستحضرات التجميل.

والهالوين تحريف لعبارة "هالوين إيفنينغ" أي الليلة التي تسبق عيد جميع القديسين لدى الطائفة المسيحية الكاثوليكية.

وتعتبر الكثير من البلدان المسيحية الهالوين عيداً رسمياً، مثل بريطانيا، والولايات المتحدة، وكندا، وإيرلندا حيث يجرى تعطيل جميع المؤسسات عن العمل من أجل إقامة الاحتفالات، كما يستخدم السكان الخضراوات في تزيين بيوتهم مثل قرع العسل ويوقدون الشموع .

متى بدأ الهالوين 2021؟

يأتي عيد الهالوين يوم 31 أكتوبر من عام 2021 ويحتفل به العديد من الدول الغربية، وقبلها تتهيأ الأجواء استعدادا لهذه الطقوس الخاصة بالعيد.

إلى ماذا يرمز عيد الهالوين؟

يرمز عيد الهالوين إلى هيام الأرواح في هذه الليلة وقد اتخذ "مصباح القرع" رمزا لهذه العيد وترجع أسطورته لشخص يدعى جاك كان كسولاً ولا يحب العمل، وكان يقطع الطريق ويروع الآمنين بسبب وسوسة الشيطان له، و عندما مات لم يسمح له بدخول الجنة بسبب أعماله الشريرة، وكذلك لم يدخل النار، وحُكم عليه بالتشرد الأبدي، وحتى لا يهيم في الظلام منح قبساً من نار.

القصة الكاملة لعيد الهالوين

يعتقد البعض أن هذه الاحتفالات تعود إلى مجموعة الشعوب التي تنتمي إلى الفرع الغربي في مجموعة الشعوب الهندو-أوروبية، ومن امتداداتهم اللغوية والأثرية والتراثية الشعب الأيرلندي والاسكتلندي حيث ارتبطت هذه الاحتفالات بمواسم الحصاد وجني المحاصيل واشتملت سابقا على "التنبؤ بالمستقبل" في ما يتعلق بالموت والزواج وأمور شبيهة.

فيما يرى أخرون أن هذا العيد يسمى "سامهاين"، ويرتبط ببداية البرد والظلام فحسب المعتقد الكلتي، يقع إله الشمس في أسر الموت والظلام يوم 31 أكتوبر وفي هذه الليلة تتجول أرواح الأموات في ملكوتها، وتحاول العودة إلى عالم الأحياء وخلال هذه الليلة كان الكهنة الدارويديون ينظمون عيدا كبيرا و كانوا يؤمنون أن إله الموت العظيم، الذى يسمونه " سامهاين" يدعو كل الأرواح الشريرة التي ماتت خلال السنة و التي كان عقابها بأن تستأنف الحياة في أجساد حيوانات، لذلك كان الناس يشعرون بالرعب من هذه الطقوس يوقدون مشعلة ضخمة ويلتزمون بمراقبة هذه الأرواح الشريرة ومنذ تلك الفترة ويعتقد سكان أوروبا أن الساحرات و الأرواح تمرح فى كل مكان خلال أعياد الهالوين.

معلومات عن الهالوين

أما في المسيحية فكلمة "قديس" لها مرادف هو "هالوماس"، وكانت هناك احتفالات مشابهة في الأيام الثلاثة التي تسبق أعيادا مسيحية أخرى، من قبيل عيد الفصح وهى أعياد تتضمن الصلاة لأرواح الذين رحلوا حديثا ليظهر الهالوين بشكله الحديث بأمريكا في القرن التاسع عشر مع هجرة الايرلنديين اليها ومعهم عاداتهم وتقاليدهم وقصصهم.

مظاهر الاحتفالات بالهالوين

تحتفل العديد من دول العالم بعيد الهالوين ففي الصين، يضعون الطعام والماء أمام صور الأعزاء الراحلين أما في النمسا، فيتركون بعض الخبز والماء ومصباحا مضاء على الطاولة قبل أن يخلدون إلى النوم في ليلة الهالوين، وهذا يهدف لاستقبال الأرواح الزائرة.

أما في التشيك فيضعون الكراسي حول النار، واحد لكل فرد من أفراد العائلة الأحياء، وواحد لكل ميت.

وفي المكسيك ودول أمريكا اللاتينية، تقوم العائلات ببناء مذبح في منزلها وتزيينه بالحلويات والزهور وصور من رحلوا، فضلا عن مأكولاتهم ومشروباتهم المفضلة كما ينظفون المقابر ويضعون الزهور على القبور.