في دورته الـ 11.. مهرجان الأقصر يكرم عمرو سعد وأبولين تراورى

الجمعة 29 أكتوبر 2021 17:20:46
في دورته الـ 11.. مهرجان الأقصر يكرم عمرو سعد وأبولين تراورى

يكرم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الحادية عشر الفنان المصري عمرو سعد والمخرجة أبولين تراورى من بوركينا فاسو عن مجمل أعمالهما ومشوارهما الفني الطويل.

عمرو سعد ممثل مصري ولد عام 1977 ، تخرج فى قسم الديكور بكلية الفنون التطبيقية، وبدأ العمل بالتمثيل من خلال تجارب مسرحية وتليفزيونية، بعدها توجه لمكتب المخرج يوسف شاهين، وكانت البداية بتقديم دورين مساعدين فى فيلمى (المدينة) مع المخرج يسرى نصر الله، و(الآخر) ليوسف شاهين، وتوالت أعماله السينمائية بعدها، مثل: فيلم (حين ميسرة)، وتلاه فيلم (دكان شحاتة) مع المخرج خالد يوسف، وبعدها واصل بطولاته السينمائية من خلال فيلم (الكبار) باﻹضافة إلى فيلمي (حديد، ريجاتا) الذي تعاون من خلالهما مع المنتج محمد السبكي، وفيلم (مولانا).

وقدم مسلسلات عديدة، أشهرها:" (مملكة الجبل)، (شارع عبدالعزيز)، ومسلسلي (خرم إبرة، يونس ولد فضة) وكانت آخر أعماله مسلسل (ملوك الجدعنة).

أما أبولين تراوري فهي من مواليد عام 1976، وعملت كمساعد مخرج مع السينمائى البوركينى الكبير إدريسا وادراجو، وقدمت العديد من الأفلام الروائية القصيرة، كما شارك فيلمها "كوناندى" فى مهرجان تورنتو عام 2003، وقدمت أفلام روائية طويلة منها: "تحت ضوء القمر" و"ديزرانس" والذي حصل علي العديد من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم في مسابقة الدياسبورا بمهرجان الأقصر للسينما الافريقية، كما قدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية الناجحة في بلدها بوركينا فاسو .

يذكر أن إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية كانت قد أعلنت منذ فترة قصيرة خلال بيان صحفى عن تكريم النجم الكبير حسين فهمى ومنحه جائزة إنجاز العمر عن مجمل أعماله السينمائية.

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية سيقام في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022 واختار مجلس إدارته دولة أوغندا لتكون ضيف شرف الدورة 11، والمهرجان تقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية بالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.