محافظ سقطرى يحذر من كارثة إنسانية جراء إعصار ماكونو

الثلاثاء 29 مايو 2018 19:59:25
محافظ سقطرى يحذر من كارثة إنسانية جراء إعصار ماكونو
التقى محافظ أرخبيل سقطرى اليمنية رمزي محروس، وفدا من منظمات الأمم المتحدة، للوقوف على احتياجات المحافظة، وإعداد تقرير شامل بناء على الدراسات الميدانية التي يقومون بها خلال فترة أسبوع.

وحذر محافظ أرخبيل سقطرى اليمنية - خلال اللقاء - حسبما ذكر وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - اليوم الثلاثاء من وقوع كارثة إنسانية جراء الأضرار التي لحقت بالمحافظة من إعصار "ماكونو" في حال عدم تدخل المنظمات الإغاثية الأممية، موضحا أن السلطة المحلية اليمنية أعدت قبل الإعصار خطة تموينية للمحافظة للأربعة أشهر القادمة، منوها إلى أن كمية المواد الغذائية الأساسية الموجودة حاليا لا تغطي احتياجات المواطنين إلا لشهر واحد فقط مما ينذر بأزمة حادة ما لم تتدخل المنظمات الإنسانية.

وأوضح محروس أن الإعصار دمر السفن المحملة بآلاف الأطنان من المواد الغذائية وخسر العشرات من التجار الملايين، وبقت المحافظة بدون أي مخزون تمويني للمواد لمواجهة موسم الرياح.

ومن جانبه، قال مسئول فريق منظمات الأمم المتحدة طه إبراهيم "إن الهدف من زيارة أرخبيل سقطرى هو الإطلاع على أهم احتياجات المحافظة التي تضررت جراء إعصار "ماكونو" وسنعمل على نقل صورة واضحة لمنظمات الأمم المتحدة".

وأشار إلى أن الفريق سيكون لديه جلسات نقاش مع المنظمات العاملة في سقطرى والجهات المعنية، موضحا أن أهم الإشكاليات التي واجهت منظمات الأمم المتحدة في سقطرى هي عدم وجود صورة واضحة لخطة الاستجابة الإنسانية وتدخلات المنظمات مربوط بوجود هذه الخطة.