الليرة اللبنانية تنهار.. فتش عن تصريحات جورج قرداحي

السبت 30 أكتوبر 2021 13:28:00
الليرة اللبنانية تنهار.. فتش عن تصريحات جورج قرداحي

عملات من الليرة اللبنانية والدولار الأمريكي - أرشيفية

انهارت الليرة اللبنانية أمام الدولار الأمريكي، أمس الجمعة، بعد الإجراءات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية تجاه لبنان، وذلك على إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، وإعلان وقوفه في الصف المعادي للدول العربية ودفاعه عن جرائم مليشيا الحوثي الإرهابية التى تقصف المناطق المدنية بالمملكة.

انهيار الليرة اللبنانية أمام الدولار

يشار إلى أن سعر صرف الدولار سجل أمس الجمعة ارتفاعا جديدا أمام الليرة اللبنانية بالسوق السوداء متجاوزا عتبة الـ 20 ألف.

سعر الدولار تراوح ما بين 20350 و20400 ليرة لبنانية للدولار الواحد عقب تسجيله أمس الأول الخميس ما بين 20300 و20400 ليرة لبنانية للدولار الواحد.

مفاوضات لبنان مع صندوق النقد الدولي

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون دعا قد دعا مجلس الوزراء لاستئناف الاجتماعات سريعا بهدف التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي، حيث تسعى بيروت إلى تسريع وتيرة المفاوضات مع الصندوق في محاولة للخروج من حالة الكساد الحادة التى تضرب البلاد.

وأكد وزير الاقتصاد اللبناني، أمين سلام، أن أزمة التحقيق في انفجار مرفأ بيروت كلفت الحكومة الجديدة وقتاً ثميناً في معالجة الانهيار الاقتصادي المدمر في لبنان.

وانهارت محادثات لبنان مع صندوق النقد الدولي، العام الماضي نتيجة أن البنوك والبنك المركزي والساسة الحاكمين في لبنان لم يتمكنوا من الاتفاق مع الحكومة السابقة على حجم الخسائر الفادحة وكيفية تقاسمها.

ويرى خبراء اقتصاد في لبنان أن برنامج صندوق النقد الدولي يعد السبيل الوحيد للبنان لإطلاق مساعدات بيروت في حاجة مساسة لها.

السعودية توقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، كانت قد أعلنت أمس الجمعة، استدعاء سفيرها في لبنان؛ للتشاور، ومغادرة سفير لبنان لدى المملكة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

كما قررت السعودية وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة، وذلك عقب أزمة تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.