سهم أرامكو.. تفاصيل صعوده بأكثر من 1% مع قفزة أرباح الربع الثالث للشركة السعودية

الاثنين 1 نوفمبر 2021 12:41:34
 سهم أرامكو.. تفاصيل صعوده بأكثر من 1% مع قفزة أرباح الربع الثالث للشركة السعودية

سجل سهم أرامكو السعودية، أكبر شركة نفط في العالم، ارتفاعًا خلال جلسة تداول أمس الأحد، بنحو 1.5% ليصل إلى 38.3 ريالا "10.21 دولارات"، وهو أعلى سعر للسهم منذ 2019.

جاء ارتفاع سهم الشركة، مع تحقيقها في الربع الثالث أعلى أرباح منذ طرحها في البورصة متفوقة على التوقعات، نتيجة صعود أسعار النفط وارتفاع المبيعات.

وصعدت أرباح الشركة بنسبة 158.1 بالمئة خلال الربع الثالث من العام الحالي، إلى 114.1 مليار ريال "30.4 مليار دولار".

وكان سهم الشركة سجل أعلى سعر له على الإطلاق في 12 ديسمبر 2019 -ثاني أيام إدراجه في البورصة- عند 38.7 ريال "10.32 دولارات".

وحول سبب ارتفاع الارباح قالت الشركة إن ذلك يرجع إلى ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات.

ووفقا للسعر المسجل اليوم للسهم، ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 7.66 تريليون ريال 2.04 تريليون دولار.

وكانت الحكومة السعودية أدرجت أسهم الشركة في 11 ديسمبر 2019 بسعر طرح 32 ريال "8.53 دولار" ما يقيم الشركة حينها بـ1.706 تريليون دولار.

جاء الإدراج عقب طرح الحكومة حصة من الشركة للاكتتاب العام في أكبر اكتتاب أولي في التاريخ بعد أن جمع 25.6 مليار دولار، متجاوزا شركة علي بابا الصينية.

يشار إلى أن رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين الناصرقال إنه: "تمثّل النتائج الاستثنائية لأرامكو السعودية في الربع الثالث من هذا العام انعكاسًا لتجاوب الشركة مع زيادة النشاط الاقتصادي في الأسواق الرئيسة وانتعاش الطلب على الطاقة، فضلًا عن المركز الفريد الذي تتمتع به الشركة من حيث الكفاءة والتكلفة المنخفضة للإنتاج، والانضباط المالي، والقدرة على توفير منتجات الطاقة والكيميائيات الأساسية بشكل موثوق".

وتابع: "على الرغم من بعض الظروف المعاكسة التي ما زالت تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي، فإننا متفائلون بأن الطلب على الطاقة سيظل منتعشًا في المستقبل المنظور".

أما محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في شركة "الظبي كابيتال" فقال إن:" أرباح أرامكو تجاوزت توقعات المحللين الأعلى مستفيدة من ارتفاع أسعار النفط وزيادة الإنتاج شهرياً بحدود 400 ألف برميل في اليوم حتى نهاية العام، وذلك عملاً باتفاق مجموعة "أوبك بلس".

وتابع ياسين "اذا استمرت عملية ارتفاع الارباح خلال العام المقبل أتوقع أن يتم إعادة النظر في نسبة التوزيعات المقترحة نظرا للضغوط خلال العام الحالي لزيادتها فتدفقات الشركة المالية أصبحت أكبر".