9 معلومات عن طريق الكباش الجديد في الأقصر

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 01:14:00
9 معلومات عن طريق الكباش الجديد في الأقصر

المراكب النيلية في الأقصر

تعمل وزارة السياحة والآثار، على قدم وساق بالتعاون مع كافة أجهزة الدولة المصرية، لإطلاق حدث كبير وضخم في محافظة الأقصر، وهو افتتاح طريق الكباش الجديد في الأقصر، و اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، لمتابعة آخر مستجدات الأعمال استعدادًا لهذه الاحتفالية، التي ستعمل على الترويج السياحي للمحافظة، ولإبراز مقوماتها السياحية والأثرية الفريدة خاصة على هامش انتهاء الدولة المصرية من أعمال تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية بالمحافظة وتطوير وتجمييل الكورنيش والشوارع والميادين بها.

ويرصد المشهد العربي، معلومات عن طريق الكباش الجديد في الأقصر، خاصة وأنه له أهمية كبيرة للترويج للسياحة والآثار المصرية.

يربط طريق الكباش بين معبد الاقصر ومعبد الكرنك بطول 2700 متر.

طريق الكباش الجديد بالأقصر

يضم طريق الكباش تماثيل من الأسر المختلفة والتي تبلغ 1200 تمثال لكل من آمون رع وأبو الهول، حيث أطلق المصري القديم على طريق الكباش "وات نثر" يعني طريق الإله.

من المعروف عن طريق الكباش أنه كان يقام فيه احتفالات أعياد الآوبت كل عام، وهى أعياد الحصاد عند المصري القديم وكانت تماثيل الكباش تقام على هيئتين الأولى علي شكل جسم أسد ورأس إنسان "أبو الهول"، والثانية علي شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله "أمون رع"

معلومات عن طريق الكباش الجديد

يعد مشروع إحياء طريق الكباش من أهم المشاريع الأثرية في محافظة الأقصر.

تنظم وزارة السياحة والآثار كرنفال فرعوني مبهر يليق بعراقة مدينة الاقصر خلال الافتتاح.

سيقام معرضا للصور النادرة من القرن ١٩، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة.

حرصت الدولة المصرية على تنظيم فعالية كبيرة للترويج لمحافظة الأقصر، عقب نجاح حفل نقل موكب المومياوات الملكية.

تأتي احتفالية الكشف عن "طريق الكباش"، وذلك بعد ما تم من مشروعات تطوير البنية السياحية بالمحافظة، كالهوية البصرية، وتطوير الكورنيش، ورفع كفاءة المنشآت والمباني.

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وجه بأن تمثل احتفالية افتتاح طريق الكباش الجديد في الأقصر، استمراراً لنهج الفاعليات العالمية التي تنظمها الدولة للترويج لقوة مصر الناعمة وحضارتها العريقة، وأبرزها موكب المومياوات الملكية، وعلى نحو يعكس دولياً ثراء محافظة الأقصر كمقصد سياحي عالمي متكامل الجوانب.