تاريخ لا يموت.. نجوم العالم العربي ينعون صباح فخري

الثلاثاء 2 نوفمبر 2021 14:19:40
"تاريخ لا يموت".. نجوم العالم العربي ينعون صباح فخري

نعى عدد كبير من نجوم العالم العربي المطرب السوري الكبير صباح فخري الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 88 عاما.

ونشرت النجمة السورية أمل عرفة صورة للراحل عبر "انستجرام"، وعلقت:" صباح فخري مثل قلعة حلب تاريخ لا يموت.. البقاء لله".

وكتب معتصم النهار:" وداعا لصاحب الفن وداعا لروح الفن، صباح فخري ابن الفن ابن حلب وسوريا والعالم، وداعا يوم حزين جدا".

وقالت النجمة السورية سلاف فواخرجي:" وداعا صباح فخري كنت وستبقى فخرا لنا أيها السوري الكبير رمزا نتغنى ونتكنى به مدرسة في الإبداع والأصالة أسطورة فيها من الحقيقة والخيال كل الجمال.. كل الجمال".

وشارك ناصيف زيتون صورة للراحل عبر "انستجرام"، وعلق:" حزينة القدود والموشحات والطرب الاصيل برحيل المعلم صباح فخري أيقونة من بلادي شكلت معلما للاصالة والفن العظيم تطوي برحيلها حالة لن تتكرر، وداعا صباح فخر سوريا والعالم العربي".

أما الفنانة ديمة قندلفت:" نشرت صورة لصباح فخري، واكتفت بتعليق:" قلعة بحجم وطن".

وكتب الفنانة المصرية بشري عبر حسابها بموقع "انستجرام:" وداعا صباح فخري".

الفنان ياسر العظمة نشر صورة للراحل من إحدى الحفلات، وكتب:" عيشةٌ لاحبَّ فيها جدولٌ لاماءَ فيه، رحمة الله على أستاذ الطرب الأصيل سوريا حزينة لفراقك".

وقالت اللبنانية يارا:" ما أصعب رحيل الكبار.. الله يرحمو يا رب ويصبّر عائلتو وجمهوره ويصبّرنا سيبقى وفنّهُ خالدا في ذاكرتنا".

الأردنية ديانا كرزون نعته عبر حسابها بموقع "انستجرام"، وعلقت:" القلعة الحلبية الشامخة في ذمه الله، تعازيه الحارة للشعب السوري والعربي بوفاة الفنان الكبير الاستاذ صباح فخري، إن لله وإنا إليه راجعون".

شجران مرتجي نعت هى الأخرى الراحل، وكتبت عنه عبر "انستجرام" :" قلعة الطرب وصناجة العرب الكبير صباح فخري في ذمة الله إن لله وإنا إليه راجعون".

فيما قال ساموزين:" وداعا للغائب الحاضر أستاذنا ومعلمنا رائحة بلدي سوريا الفنان الكبير صباح فخري في ذمة الله الرحمة لروحه".

وكتبت المخرجة السورية الكبيرة رشا هشام شربتجي:" هرمٌ من أهرام بلادي يرحل اليوم، ولكن يبقى صوته وفنه وإرثه وقدوده كقلعة حلب باقين ما بقي الزمن، الرحمة لروح فنان سوريا الكبير صباح فخري والصبر لنا نحن أهله ومحبّوه .. البقاء لله".

ونعته الفنانة المصرية منة فضالي عبر "انستجرام"، وكتبت:" الطرب والصوت الرائع والتاريخ صباح فخري في ذمة الله".

أما الإعلامية بوسي شلبي فنشرت صورة لها مع الراحل والفنان السوري الكبير دريد لحام، وعلقت:" الله يرحمه اخر لقاء كان في حلب العظيم صباح فخري".

وشاركت الفنانة المصرية رانيا فريد شوقي في النعي، وكتبت:" البقاء لله ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته".

وغردت النجمة نانسى عجرم، قائلة:" صحيح الموت غيَّبك بالجسد، بس ما رح يقدر يغيبك من ذاكرتنا و ذاكرة الفن والطرب العربي الاصيل وداعا ملك ملوك الطرب".

وكتبت النجمة هيفاء وهبى، قائلة:"وداعا الفنان الكبير لروحك الرحمة والسلام إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعون".

‏ وقالت النجمة نادين نجيم:" خسارة كبيرة رحيل العملاق صباح فخري بس الفن والسيرة الفنية والتاريخ ما بيموتوا بضلوا عايشين بذاكرة الناس الله يرحمك وتعازينا الحارة للشعب السوري والعربى".

‏ ونعته الفنانة كارمن لبس قائلة:"عملاق من عمالقة الفن العربي ووجه ساطع في سماء الغناء لن يتكرّر ولن يُمحى من تاريخنا وثقافتنا الرحمة لروحك صباح فخري وتعازيى الحارة لأهل سوريا خاصة ".

وغردت نسرين طافش: قائلة" رحل عنا ملك الطرب والأصالة في سوريا و العالم العربي ابن حلب الشهباء الفنان القدير الأسطورة صباح فخري .. الذي دخل موسوعة جينيس عن جدارة بعد تاريخ حافل .. ستبقى القدود الحلبية والموشحات الأندلسية والمواويل التراثية التي غناها تشهد له بموهبة قل نظيرها في العالم".

وقالت كارول سماحة: "وداعا المطرب الكبير صباح اتقدم بأحر التعازى من الشعب السوري الحبيب والعالم العربي أجمع الله يرحمه".

ونعت نقابة الفنانين السوريين اليوم الثلاثاء، الفنان السوري صباح فخري الذي توفي عن عمر ناهز 88 عاماً، والملقب بـ "صناجة العرب" هو أحد أعلام الغناء العربى، وسجّل نحو 160 لحناً بين أغنية وقصيدة ودور وموشّح وموال، وحقق رقماً قياسياً بعد غنائه على المسرح 10 ساعات متواصلة دون استراحة، فى حفل بمدينة كاراكاس الفنزويلية عام 1968.

والفنان الراحل من مواليد حلب 1933 حاصل على وسام الاستحقاق السورى من الدرجة الممتازة عام 2007 وذلك تقديراً لإنجازاته الكبيرة والمتميزة في خدمة الفن.