فوائد البرتقال للصحة.. كنز طبيعي لا يقدر بثمن

الأحد 7 نوفمبر 2021 09:42:00
فوائد البرتقال للصحة.. كنز طبيعي لا يقدر بثمن

فوائد البرتقال - تعبيرية

يعتبر البرتقال فاكهة حمضية خاصة بموسم الشتاء ومصدرًا غنيًا بالعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية، أبرزها فيتامينا "سي" و "ج" اللذان يقيان الجسم من العديد من الأمراض خاصة نزلات البرد.

السعرات الحرارية في البرتقال

يحتوي كل 100 غرام من البرتقال على 47 سعرة حرارية، أي أنه منخفض بالسعرات الحرارية، لذلك فهو يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان.

السعرات الحرارية في البرتقال

فوائد عصير البرتقال

يحتوي عصير البرتقال على كمية هائلة من فيتامين ج، الذي يساعد في تقوية عمل الجهاز المناعي وتعزيزه، ويساهم في إصلاح الخلايا المتضررة ونمو أخرى سليمة، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

ويلعب دورًا مهمًا في تنظيف الجسم من السموم، حيث يحتوي على فيتامين أ الذي يعزز من عمل الكلى في جسم الإنسان، فيساعد ذلك في التخلص من السموم والفضلات المتراكمة فيه.

ويحتوي عصير البرتقال على الفولات وهو من مركبات فيتامين ب، الذي يقوم بعملية صنع خلايا الدم الحمراء، والتي تساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم.

فوائد عصير البرتقال

فوائد قشر البرتقال

تعتبر قشور البرتقال مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن؛ مثل: البوتاسيوم، وفيتامين ج، بجانب احتوائها على كميات جيدة من الكالسيوم، والفولات، وفيتامين أ وفيتامين ب1، وفيتامين ب2، وفيتامين ب6.

وتقلل قشور البرتقال من خطر الإصابة ببعض الأمراض المُزمنة؛ مثل: السكري من النوع الثاني، والسُمنة، ومرض الزهايمر، كما تخفف من تسوّس الأسنان من خلال تثبيط نمو الكائنات الممرضة المسببة للتسوس.

فوائد قشر البرتقال

فوائد البرتقال للرجيم

يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع لوقت أطول، لذلك يساعد في خسارة الوزن، وحرق الدهون المتراكمة في مختلف المناطق من جسم الإنسان؛ حيث يتميز البرتقال عن الفواكه الأخرى باحتوائه على عدد قليل من السعرات الحرارية.

فوائد البرتقال للرجيم

فوائد البرتقال على الريق

يمد تناول البرتقال على الريق جسم الإنسان بالحديد مما يعمل على إنتاج الهيموغلبين والذي يعمل على حل المشاكل المختلفة الموجودة في الدم، كما يحمي من الإصابة ببعض الأورام السرطانية.

ويعمل البرتقال على الريق، على تنشيط الدورة الدموية ويزيد من الطاقة الحيوية لدى الإنسان، بجانب أنه يظهر الجلد والبشرة بصورتهما الطبيعية ويعمل أيضًا على حل بعض المشاكل الخاصة بالجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنه يعمل ملينًا طبيعيًا للأمعاء.

فوائد البرتقال على الريق

فوائد البرتقال لمرضى السكر

يتميز البرتقال بأنه يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم؛ لذلك يصفه الأطباء للمرضى في النظام الغذائي لمرضى السكر؛ لأنه رغم احتوائه على السكر إلا أنه لا يؤثر على نسبة السكر في الدم في جسم المريض؛ لاحتوائه على الألياف.

فوائد البرتقال لمرضى السكر

فوائد البرتقال للمفاصل

يساعد تناول البرتقال على تخفيف الآلام والتهابات المفاصل، وتصلب العضلات؛ نتيجة احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات؛ حيث أثبتت دراسة حديثة أن تناول برتقالة واحدة يوميًا يرتبط بصورة كبيرة بانخفاض خطر الإصابة بالاضطرابات الالتهابية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد البرتقال للمفاصل

فوائد البرتقال للجهاز الهضمي

يساعد البرتقال على تحسين أداء الجهاز الهضمي من خلال الإسهام في إفراز العصارات الهاضمة فتعمل على تنقية الجسم من الفضلات، عن طريق ضبط حركة الأمعاء من خلال طرد الغازات المختزنة بها، كما يساعد على التخلص من ارتجاع المريء، بالإضافة إلى أنه يقوي جهاز المناعة.

فوائد البرتقال للجهاز الهضمي