من هو الفنان المصري أحمد خليل؟.. حديث الصباح والمساء أشهر أعماله

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 13:20:00
من هو الفنان المصري أحمد خليل؟.. "حديث الصباح والمساء" أشهر أعماله

الفنان المصري أحمد خليل

توفى الفنان المصري أحمد خليل صباح اليوم الثلاثاء بعد أيام قليلة من إصابته بفيروس كورونا خلال تصويره مسلسل "إلا أنا"، فيما قال الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بمصر أن جنازة الراحل ستشيع بعد صلاه الظهر من مسجد الشرطة بالشيخ زايد.

وكانت حالة الفنان الكبير أحمد خليل، قد تدهورت خلال الساعات الماضية، بعد إصابته بفيروس كورونا قبل فترة، قبل أن يرحل عن عالمنا قبل ساعات إثر مضاعفات المرض أثناء تواجده في أحد مستشفيات القاهرة.

معلومات عن الفنان المصري أحمد خليل

أحمد محمد خليل إبراهيم من مواليد مدينة بلقاس في محافظة الدقهلية في 15 يناير 1941، كان يهوى التمثيل منذ صغره لكن والده رفض أن يسلك طريق التمثيل لأنه يريده أن يصبح مهندسا، ولكن بعد أن تخرج من الثانوية العامة أصر على والده دخول معهد السينما ليوافق والده على دخوله المجال الفني بشرط أن يدخل قسم الإخراج، ولكنه دخل من دون علم والده قسم التمثيل لأنه كان يعشق التمثيل ولم يعلم والده بذلك إلا بعد أن أحرز المركز الأول في قسم التمثيل، فاقتنع بعد ذلك والده بموهبة ابنه الكبيرة ليوافق على إكمال مشواره في التمثيل.

تخرج أحمد خليل عام 1965 من المعهد العالي للفنون المسرحية، وعين معيدًا بالمعهد والتحق بمسرح الجيب، ليمثل بـ 9 مسرحيات بدءًا من الكومبارس للبطولة مثل مسرحيات (يا طالع الشجرة)، (ياسين وبهية)، و(حب تحت الحراسة)، حتى تم إلغاء مسرح الجيب، ليقدم ثلاثة أفلام هم (3 وجوه للحب)، و(زهور برية)، و(التلاقي).

سافر أحمد خليل عام 1974 للعمل بالخليج واشتهر هناك، ثم عاد إلى العمل الدرامي المصري من خلال مسلسل (الساقية تدور)، واستكمل عمله في التلفزيون المصري، فقدم مسلسلات:" سليمان الحلبي، شجرة الدر، رحلة عذاب، الوريث، الوعد الحق، بوابة الحلواني، وغيرها".

في فترة الثمانينيات والتسعينيات، قدم "خليل" بعض الأعمال السينمائية الهامة، كان أبرزها:" الأراجوز، فخ الجواسيس، ضد الحكومة، هدى ومعالي الوزير، ناصر 56، امرأة فوق القمة، القتل اللذيذ، كوكب الشرق، بطل من الجنوب".

بعدها قدم أحمد خليل عددا كبيرا من المسلسلات التلفزيونية التي جعلته وجها مشهورا عند الجمهور، مثل:" من الذي لا يحب فاطمة؟، رد قلبي، هوانم جاردن سيتي، امرأة من زمن الحب، أوبرا عايدة، حرس سلاح، ملك روحي، زمن عماد الدين، بعد الطوفان، يا ورد مين يشتريك، ملاعيب شيحة، قلب حبيبة، المرسى والأرض".

إلا أن أشهر أدواره على الإطلاق والذي لا يزال يتذكره الجمهور حتى الآن، دور "عطا المراكيبي" أمام النجمة ليلى علوي في مسلسل "حديث الصباح والمساء.

في السنوات الأخيرة أبتعد أحمد خليل عن السينما واستكمل مشواره في التلفزيون، فقدم:" سكة الهلالي، قلب امرأة، قصة الأمس، موعد مع الوحوش، كيد النساء، كأنه امبارح، رسايل، خيط حرير، الفتوة، ورا كل باب، لحم غزال".

زيجات أحمد خليل

تزوج أحمد خليل مرتين في حياته؛ الأولى من الفنانة الكبيرة سهير البابلي، الذي قال عنها في لقاء مع الإعلامي محمود سعد أنه تعرف عليها من خلال تصويرهم أحد السهرات التلفزيونية أثناء شبابهم.

وأشار الفنان أحمد خليل، أنه في بداية تعرفهما كانت تتعامل معه بحدة شديدة، إلا أنه اعترض على أسلوبها في التعامل فوصل الأمر بينهم إلى المشادة العنيفة، واستكمل:" إلا أن الخناقة انتهت بالزواج مع انتهاء التصوير"

وأضاف أنهم انفصلا عقب عامين زواج فقط، وتوقفا عن التمثيل عقب الطلاق لفترة ليست بالطويلة في حياتهما، مؤكدًا أنه كان في سن صغير وهي كانت نجمة كبيرة في هذا الوقت ومعروفة أكثر منه، وتداول الصحف القصة بهذه الطريقة كان يُحدِث حساسية بينهما ففضلا الانفصال.

بعد عزوفه عن الزواج لمدة طويلة بسبب انفصاله عن سهير البابلي، حكى أحمد خليل أن شقيقته استضافت إحدى الفتيات الألمان في منزلها خلال زيارتها القصيرة إلى مصر، وكانت الزيارة ستمتد لـ 10 أيام فقط إلا أنها امتدت لـ 3 أشهر فجأة.

واستكمل الفنان القدير أحمد خليل، أنه تعرف على الفتاة الألمانية بعدما تعرفت والدته عليها في البداية، وقامت والدته بعرضها عليه من أجل الزواج إلا أنه رفض الفكرة تمامًا وأكد لها في البداية أنه لا يرغب في تكرار أزمات الزواج مُجددًا، لكن ذات يوم كان في زيارة لشقيقه ورأها من "ظهرها" بدون أن تراه هي، ووقع في حبها بالفعل وطلب من والدته إقناعها للزواج منه، وبالفعل تزوجا وأنجب منها ابنته الوحيدة "هايدي".

أعمال الفنان المصري أحمد خليل

أحمد خليل قدم على مدار مسيرته الفنية أكثر من 200 عملا تنوعوا بين السينما والمسرح والتلفزيون، وكانت آخر أعماله حكاية "حكايتي مع الزمان" من مسلسل "إلا أنا" بطولة النجوم: ميرفت أمين، أحمد خليل، أشرف زكي، حازم إيهاب، أحمد جمال سعيد، هايدي رفعت، أحمد والي، رحاب عرفة، نوال سمير، شاهيستا سعد، ياسمين رحمي، رضوى جودة، ومارتينا عادل وغيرهم، تأليف أمين جمال وإخراج أحمد حسن.
"حكايتي مع الزمان" هي الحكاية الخامسة من الموسم الثاني لمسلسل "إلا أنا"، حيث عُرضت أول أربعة حكايات من العمل وهم "بيت عز" بطولة سهر الصايغ، و"بالورقة والقلم" بطولة يسرا اللوزي، و"بدون ضمان" بطولة هنادي مهنا وهاجر أحمد، و"على الهامش" بطولة نرمين الفقي وصبري فواز وجيهان خليل.