أول فنان سعودي يدرس الفن بشكل متخصص.. رحيل الموسيقار غازي علي

الثلاثاء 9 نوفمبر 2021 17:32:44
أول فنان سعودي يدرس الفن بشكل متخصص.. رحيل الموسيقار غازي علي

رحل عن عالمنا اليوم الثلاثاء الموسيقار السعودي غازي علي عن عمر يناهز 80 عاما بعدصراع مع المرض.

غازي علي ولد بالمدينة المنورة عام 1938م، وهو أحد جيل الرواد في الأغنية السعودية، وتخرج مطلع الستينيات من القرن الماضي من معهد الكونسرفتوار في القاهرة ودرس الموسيقى هناك..

عاش غازي على طفولته في المدينة المنورة يتيما في كنف والدته التي كانت مهتمة بتعليمه، فدرس الإعدادية في المدرسة النموذجية في مدينة جدة.

أثناء تواجده في القاهرة لاحظ موهبته الموسيقار أبو بكر خيرت، وانتبه لمدى عشق غازي للموسيقى، فشجعه على اكمال دراسته في المعهد، وفي عام 1967، تخرج الموسيقار غازي علي في المعهد الموسيقي بعد اكمال دراسته التي استمرت سبع سنوات.

وفي عام 1970، سافر غازي علي إلى بريطانيا ليدرس علم اليوغا، الذي اعتبره نقلة نوعية في حياته، واستمر في دراسته لمدة خمس سنوات، بحيث أنهى دراسته عام 1975.

وفي عام 1976، عاد إلى المملكة العربية السعودية وافتتح فصلا تعليميا في جمعية الثقافة والفنون، ولكن سرعان ما أغلقه لينتقل لتأسيس معهدا صغيرا لتعليم الموسيقى في منزله.

غنى غازي علي ولحن العديد من الأغاني التي اشتهرت في داخل المملكة وفي الخليج العربي، ومنها: روابي قبا وربوع المدينة وشاربة من زمزم والموعد المنسي، وأغنية وحشتني وعلى البحرين وسليمى ولو شفتها، ويا بديع الجمال وسلمى يا ست الحلوين وماشي على هوينه، ويوم نويتوا على السفر.

وقد غنى الفنان طلال مداح من ألحان وكلمات غازي علي مجموعة من الأغاني وهي، سلام لله يا هاجرنا، ومش دا كلام ينقال.

كما غنى أغنيته الشهيرة للمنتخب السعودي " يا جماهير الأخضر"، وله مجموعة من الأغاني الوطنية.

الموسيقار غازي علي يعد من كبار الفنانين في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، وله أعمال فنية مميزة بدأت منذ أكثر من نصف قرن، وهو أول فنان سعودي يدرس الموسيقى بشكل متخصص وعلى حسابه الشخصي في معهد الموسيقى العربية بالقاهرة، وقدم خلال مشواره الفني الطويل، الكثير من الروائع الموسيقية والألحان الخالدة التي تغنى بها كبار المطربين العرب، وفي مقدمتهم الراحل الكبير طلال مداح، كما أن الموسيقار غازي علي فتح منزله كمعهد لتعليم الموسيقى والعزف للهواة والشباب والموهوبين منذ سنوات طويلة، وتخرج من معهده العديد من الفنانين والعازفين.

ولحن غازي علي لعدد من الفنانين العرب مثل: وديع الصافي وسميرة توفيق وسعاد هاشم وماهر العطار وأسامة عبد الرحيم ومحمد قنديل، وقدم الأوبريت الوطني "نور الدنيا" من ألحانه وغنائه ويشاركه فيها المطرب محمد عمر والمطرب علي عبد الكريم.