اسباب الفشل الكلوي واعراض الإصابة به

الجمعة 1 يونيو 2018 07:32:00
اسباب الفشل الكلوي واعراض الإصابة به

ألم الكلى

اليوم السابع

يعد الفشل الكلوي من الأمراض الأكثر شيوعا نتيجة لإهمال الشخص بصحته، وله العديد من الأسباب المؤدية لذلك، ستتعرف عليها بشكل مفصل في الأسطر القادمة، ومن خلال التقرير المنشور في  الموقع الطبى الأمريكى "kidneyfund"، ولكن قبل ذلك عليك العلم عزيزي القاريء أن الوظيفة الأساسية للكلى هي تنقية الجسم من السموم التي تدخل فيه.

أسباب الفشل الكلوى
 

ووفقا للتقرير المنشور، والذى أوضح السبب الذي يقود الكلى للإصابة بالفشل هي عدم قدرتها على تنقية الجسم من السموم وتصفيه الدم، فيتراكم ذلك داخله ويتسبب في ارتفاع نسبة "الكيرياتين " مما يقودك عزيزي القارئ للإصابة بالفشل الكلوي.

ومن أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالفشل الكلوي هي التعرض لتلوثات البيئة، كالدخان والأتربة، وأيضا التسمم نتيجة تناول بعض الأطعمة الفاسدة وعدم الاهتمام بالعلاج لتنقية الجسم، كما أن حسب درجة نسبة التسمم في الجسم يقاس على ذلك إصابتك بالفشل الكلوي، وذلك وفقا لتقرير المنشور.

وأشار التقرير إلي أن  الاصابة ببعض الأمراض  المزمنة  التي تتجاهل التعايش معها عزيزي المريض، قد تكون المدخل أو السبب الرئيسي في الإصابة بالفشل الكلوي،  ففي حالة إصابتك بمرض السكر، ولكن دون أن تنظمه فهذا يجعلك في خطر، وأيضا مريض الضغط المرتفع، ومريض القلب.

وأضاف التقرير إلى أن  تضخم البروستاتا مع تناول أدويتها الحادة إلي حد ما يؤثر على الكلى ومن أسباب فشلها، كما أن الإصابة بمر السرطان وخاصة  الكلى يزيد من الإصابة بالفشل الكلوي.

 

ففي حالة إصابتك ببعض الأمراض المناعية كالروماتيزم، أو الروماتيود أو الذئبة الحمراء وتتجاهل العلاج فأنت بهذه الحيلة معرض للإصابة بالفشل الكلوي.

هل تعلم عزيزي القارئ أن تعرضك وإصابتك بالجفاف  الناتج عن عدم تناولك للماء التي يحتاجها الجسم  من الأسباب المؤدية للفشل الكلوي، كما أن عادة التدخين من الحيل أيضا التي تزيد من فرص الإصابة بذلك، وذلك وفقا للتقرير المنشور.

ومن أهم الأسباب المؤدية للإصابة بالفشل الكلوي أيضا ان يكون الشخص مصاب بمشاكل في المثانة، والسمنة المفرطة تتسبب في مشاكل عدة بالجسم أجمع والكلي بشكل خاص، وهذا ما أكدته التقرير المنشور.

 

أعراض الإصابة بالفشل الكلوي

هناك العديد من الأعراض التي تعد جرس إنذار للإصابة بالفشل الكلوي، وذلك كما أقر عليه التقرير المنشور، ومنها، الغثيان المستمر بطريقة زائدة عن الحد وعدم القدرة على السيطرة.

كما أن تورم  القدمين من أهم الأعراض التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار، ولذا عليك الانتباه لذلك، ويصحب ذلك الشعور بالنعاس المستمر، مع ألم شديد على الصدر وعدم القدرة على أخذ النفس بشكل سليم،  حتى يصل الأمر في حالة عدم القدرة على السيطرة إلي الإصابة بالغيبوبة.