ابي احمد اثيوبيا.. حقيقة هروب رئيس حكومة أديس أبابا وانهياره أمام التيجراي

الخميس 11 نوفمبر 2021 13:09:00
ابي احمد اثيوبيا.. حقيقة هروب رئيس حكومة أديس أبابا وانهياره أمام "التيجراي"

آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

تدولت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية أخبار تفيد هروب آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي وانهيار العاصمة أديس أبابا وهروب المسؤولين إلى دول الجوار أمام قوات جبهة تحرير تيجراي.

حقيقة هروب آبي أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي

وخرج رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد لينفي هذه الأنباء قائلا: "إن أعداء بلاده روّجوا لانهيار العاصمة أديس أبابا وهروب المسؤولين إلى دول الجوار بهدف إثارة الذعر المصطنع في صفوف الشعب، وإرباك المجتمع الدولي".

فيس بوك يحذف منشورا لأبي أحمد يحرض فيه على العنف

وكان موقع فيسبوك قد حذف منشورا لرئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد، لانتهاكه سياسات الموقع التي ترفض التحريض على العنف بعد أن دعا المواطنين إلى حمل السلاح لوقف تقدم جبهة تحرير شعب تيجراي التى تزحف نحو العاصمة أديس أبابا بعد أن استولت على بلدات رئيسية في الأيام الأخيرة.

جاء ذلك في ظل مواجهة شركة فيسبوك، انتقادات لفشلها في بذل المزيد من الجهد لمنع استخدام منصتها للتواصل الاجتماعي فيسبوك، للتحريض على العنف.

وقال آبي أحمد في المنشور الذي حذفه الموقع، إن تقدم المتمردين "سوف يؤدي إلى زوال البلاد"، وحث المواطنين على "تنظيم صفوفهم والسير بأي طريقة شرعية وبأي أسلحة وقوة متاحة... لمنع وصد ودفن مقاتلي جبهى تحرير شعب تيغراي الإرهابية ".

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد قال خلال كلمة في حفل أقامته إدارة العاصة أديس أبابا لجمع التبرعات لقوات الدفاع الإثيوبية إن كل محاولات قوات تيجراي باءت بالفشل في إشارة إلى من يسميهم أعداء بلاده.

وأضاف أن إثيوبيا لا تزال تهزم أعداءها وستكون رمزا لاستقلال الدول الإفريقية وفقا لإذاعة "فانا" الحكومية.

تابع: "نتعرض لمحاولات من الإخضاع والتركيع وسلب للحرية وضرب للإقتصاد، من قبل قوى أجنبية متعددة تدعم أعداءانا على أرض المعارك الجارية وبالحملات الإعلامية الكاذبة والدعاية الدبلوماسية".

أضاف: "نعتقد أن الامتحان الذي وضعنا فيه أعدؤنا القريبين منا والبعيدين هو قدر إمكاناتنا.. وهؤلاء الأعداء بذلوا جهودا مضنية لتفكيك إثيوبيا وشعوبها لكن الإثيوبيين رفضوا هذه المحاولات لإخضاعهم وسلب حريتهم".

اختتم كلامه قائلا: "نؤكد للجميع أن الإثيوبيين وبوحدتهم قادرون على هزم هذا التجمع من الأعداء وسيتم تفكيكه قريبا وليس بعيدًا".

تطورات متسارعة في صراع التيجراي وحكومة آبي أحمد

وشهدت حرب جبهة تحرير شعب تيجراي، ضد الحكومة الإثيوبية، تطوروات متسارعة خلال الأيام الماضية حيث أعلنت الجبهة أنها حققت انتصارات في عدة جبهات، فيما قال الجيش الإثيوبي إنه حاصر مقاتلي تيجراي في المناطق التي توغلوا فيها.

وأكدت الأمم المتحدة، الأربعاء، أن السلطات الإثيوبية اعتقلت أكثر من 70 سائقا يعملون لصالح المنظمة.

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية الاعتقالات على أساس اثني في إثيوبيا عقب اعتقال السلطات الإثيوبية 16 موظفا أمميا خلال مداهمات استهدفت متحدرين من إقليم تيجراي بموجب حالة الطوارئ.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن "المضايقات من قبل قوات الأمن والاعتقال على أساس اثني غير مقبولة على الإطلاق".