انهيار 5 منازل.. سقوط ثلج وأمطار غزيرة بأسوان

السبت 13 نوفمبر 2021 03:00:11
انهيار 5 منازل.. سقوط ثلج وأمطار غزيرة بأسوان

تعرّضت قرى ومدن بمحافظة أسوان جنوب الصعيد المصري، أمس الجمعة، لموجة طقس سيئ لم تشهدها منذ عام 2010، بالإضافة إلى رياح ترابية شديدة وأمطار غزيرة مصحوبة بسقوط ثلوج تسببت في قطع الإرسال التلفزيوني والإنترنت والكهرباء عن مواطني المحافظة.

واستقبلت غرفة عمليات محافظة أسوان، بلاغات متعددة من المواطنين بسقوط 3 منازل في منطقة عزبة المرشح، في كيما بمدينة أسوان، بجانب منزلين في وسط المدينة، وتبيّن أن هذه المنازل مبنية من الطوب اللبن.

وعلى إثر ذلك، قرر محافظ أسوان، اللواء أشرف عطية، أثناء متابعته لسوء الأحوال الجوية، حركة الملاحة النهرية في مجرى نهر النيل من أسوان إلى إدفو شمالاً، وأيضًا ببحيرة ناصر.

وحث المحافظ، المواطنين على الالتزام بمنازلهم وتجنّب مواقع وجود الأشجار والهوائيات الكهربائية، مؤكدًا أن هناك تواصلًا مستمرًا من خلال غرفة العمليات الرئيسية مع غرف العمليات الفرعية بالوحدات المحلية والجهات الأخرى لمتابعة الموقف.

وبعث اللواء أشرف عطية، برسالة طمأنة لأهالي محافظة أسوان، مؤكدًا أن الحالة العامة للأحوال الجوية مستقرة ومطمئنة تمامًا حتى الآن.

من جهتها، أغلقت إدارة المرور الطرق السريعة بعد انعدام الرؤية الأفقية؛ بسبب العاصفة الترابية والأمطار التي أدت لانخفاض مستوى الرؤية خاصة أمام حركة المركبات بريًا والبواخر السياحية والمراكب الشراعية ومراكب الصيد والعبّارات والمعديات الخاصة نيليًا.

وتستعد المحافظة المصرية لاحتمالية سقوط سيول بمناطق متفرقة، في ظل انقطاع الكهرباء حتى الآن على المواطنين.

بدوره، كشف مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، محمود شاهين، عن حقيقة التقلبات الجوية التي تشهدها محافظات جنوب البلاد على مدار الـ48 ساعة المقبلة.

وقال في تصريحات صحفية، إن حالة الطقس السيئ التي مرت بها البلاد خاصة محافظة أسوان؛ نتيجة تأثرها حاليًا بكتل هوائية من شمال السودان والتي بدأت بعد ظهر أمس الجمعة عند حلايب وشلاتين وامتدت إلى مرسى علم.

وأوضح أن هذه الحالة كانت مصاحبة بسقوط أمطار رعدية وحبات من البرد أو الثلج الخفيف وهي مستمرة اليوم السبت قبل أن تبدأ الأجواء في التحسن على مناطق جنوب مصر، مشيرًا إلى أن هذه التقلبات الجوية طبيعية في النصف الثاني من شهر الخريف.

وفي نفس السياق، علق الإعلامي المصري، عمرو أديب، على حالة الطقس السيئ التي ضربت محافظة أسوان.

وقال خلال برنامجه "الحكاية"، المُذاع عبر فضائية "mbc مصر"، إن أسوان شهدت تغيرات مناخية مفاجئة، بعد تعرضها لهطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بسقوط حبات البرد.

وشدد على ضرورة ارتداء الملابس الشتوية، قائلاً: "قد نشهد هذا العام شتاء قارس البرودة".