تعالج التهاب المفاصل.. فوائد البطاطا عديدة

الأحد 14 نوفمبر 2021 09:40:00
تعالج التهاب المفاصل.. فوائد البطاطا عديدة

فوائد البطاطا للصحة - تعبيرية

تعد البطاطا من الأطعمة الغنية بالعديد من الفوائد الصحية المهمة، حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتنظم الهضم، بالإضافة إلى أنها تكافح مرض السكري، وتساعد أيضًا في علاج التهاب المفاصل وقرحة المعدة.

وتحتوي البطاطا على الألياف تساعد في عملية الهضم، بجانب أنها مهدئة للمعدة والأمعاء، فضلًا عن أنها تتمتع بخصائص مضادة للالتهابات

فوائد البطاطا المشوية

تمد البطاطا المشوية جسم الإنسان بالطاقة، وتعزز مناعته وصحة قلبه وشرايينه؛ حيث تعتبر مصدرًا غنيًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى الألياف.

وتحتوي البطاطا المشوية على الكثير من مضادات الالتهاب؛ بسبب احتوائها على المغنسيوم والبيتا كاروتين الذين يقللان من الأعراض الالتهابية ويساعدان على نمو الخلايا من جديد، وذلك سواء كان الالتهاب داخليًا مثل التهاب الأعصاب أو المفاصل، أو كان الالتهاب خارجيًا مثل التهاب الجلد.

فوائد البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على معززات ممتازة للجهاز المناعي؛ حيث تحمي جسم الإنسان من مجموعة متنوعة من الحالات، وذلك لأنها غنية جدًا بالبيتا كاروتين، وهو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية، بجانب فيتامين C والحديد والفوسفور، كل هذه العناصر الغذائية تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

وتحتوي البطاطا الحلوة على مادة تساعد على تثبيط نمو خلايا سرطان البروستات ومنع انتشاره في جسم الإنسان، وذلك لاحتوائها على البوليفينولات، كما تساعد المواد الموجودة في البطاطا الحلوة على تقليل فرص الإصابة بسرطان البروستات للرجال.

فوائد البطاطا المسلوقة

تحتوي البطاطا المسلوقة على نسبة عالية من النشا، ما قد يساعد الأمعاء على الاحتفاظ بالماء وامتصاصه بشكل أفضل، وبالتالي زيادة حجم الفضلات والمواد الغذائية في الأمعاء، وبالتالي تخفيف الإسهال تدريجيًا.

كما تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تفقد الأمعاء نسبة عالية منها عند الإصابة بالإسهال.

فوائد البطاطا للحامل

تعد البطاطا من الأطعمة المناسبة للحامل؛ لاحتوائها على كميات جيدة من الكاروتينات التي تتحول إلى فيتامين أ، والذي يلعب دورًا مهمًا في تعزيز الخلايا ونمو الجنين وصحته.

كما تعد البطاطا مصدرًا غنيًا للطاقة والكربوهيدرات والألياف، وتحتوي أيضًا على مجموعة متنوعة من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم المفيدة جدًا للمرأة الحامل.

فوائد البطاطا المشوية للرجيم

تناول البطاطا بكميات قليلة عند اتباع حمية غذائية يساهم في خسارة الوزن، حيث تعد جزءًا مهمًا في أي نظام غذائي صحي ينصح به أخصائي التغذية بغرض فقدان الوزن، ولكن بشرط أن تكون الكمية المتناولة قليلة جدًا.

فوائد البطاطا للرضع

دائمًا ينصح الأطباء بإعطاء الأطفال الرضع البطاطا مع بداية مرحلة الطعام الصلب والمهروس، لما تحتويه من معادن وفيتامينات وسهولة في التناول أيضًا، فمن أهم فوائدها أنها تمد أجسامهم بكميات كبيرة من البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم المفيد للنمو والصحة.

وتمنع مشكلات النمو، لاحتوائها على نسبة عالية من حمض الفوليك المفيد للجهاز العصبي والنخاع الشوكي، وتعزز من كفاءة الجهاز الهضمي وتنظم عملية الإخراج والتبرز، لأنها غنية بالألياف.

كما تقي من الإصابة بالأنيميا وفقر الدم؛ لأنها غنية بالحديد. تحسن وظائف المخ والتطور الذهني لغناها بالفيتامينات والمعادن.

فوائد البطاطا الحلوة للعضلات

يساعد تناول البطاطا الحلوة على تحفيز بناء العضلات بطريقة صحية عند تناولها باعتدال؛ لأنها تحتوي على كميات جيدة من مجموعة من المواد الغذائية المهمة لبناء العضلات ولتزويد الجسم بالطاقة التي يحتاجها أثناء ممارسة الرياضة.