ما هي جرثومة المعدة وأعراضها وطرق علاجها؟

الاثنين 15 نوفمبر 2021 05:12:00
ما هي جرثومة المعدة وأعراضها وطرق علاجها؟

شكل جرثومة المعدة - أرشيفية

تعد جرثومة المعدة نوعًا من أنواع البكتيريا التي تصيب المعدة والأمعاء الدقيقة، وتسبب قرحة هضمية وهي تقرحات مفتوحة في بطانة المعدة أو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، تزيد هذه البكتيريا أيضًا من خطر الإصابة بسرطان المعدة والتهاب المعدة.

أعراض جرثومة المعدة بالتفصيل

يعاني المصاب بجرثومة المعدة، ألمًا في المعدة وتورمًا وغثيانًا ودوخةً شديدة، قد تشمل أعراض قرحة المعدة ألمًا خفيفًا أو حارقًا في منطقة الجزء العلوي من البطن أحيانًا ويكون الألم أسوأ في الليل أو عندما تكون المعدة فارغة قد تكون هناك راحة مؤقتة من تناول مضاد للحموضة، لكن الألم يعود، غالبًا ما تشمل أعراض التهاب المعدة ألم البطن والغثيان والقيء.

كما يعاني المصاب تقلصات بالمعدة وانتفاخًا وغثيانًا وقيئًا وفقدان الشهية، فهذه الأعراض المزعجة قد تكون ناتجة عن جرثومة المعدة أو "البكتيريا الحلزونية".

ويعاني المصاب بجرثومة المعدة نزيفًا داخليًا، قد يتفاقم في حالة المعاناة من فقر الدم؛ لأن مع نقص الحديد لا يمكن تعويض الهيموجلوبين المفقود بسبب النزف، مما يتسبب في تراجع قدرة أعضاء الجسم على القيام بوظائفها الحيوية، نتيجة لانخفاض الأكسجين الواصل لها.

ويصاب مريض جرثومة المعدة بانسداد معوي؛ نتيجة لتراكم الطعام داخل الأمعاء؛ بسبب وجود ورم حاجز يمنعه من الحركة داخلها.

شكل جرثومة المعدة

علاج جرثومة المعدة نهائيا

تبين أنه لا يمكن علاج جرثومة المعدة نهائيًا باستخدام الوصفات الطبيعية والطرق المنزلية، ولكن قد يساعد استخدام بعض الوصفات الطبيعية جنبًا إلى جنب مع الأدوية التي وصفها الطبيب وبعد استشارته على علاج الحالة.

فيوجد بعض الأدوية التي من الممكن تناولها في علاج جرثومة المعدة مثل المضادات الحيوية لتثبيط البروتون مسبب جرثومة المعدة، ومعالجة حموضة المعدة.

وتعمل أيضًا على معالجة بطانة المعدة من التقرحات الناتجة من بكتيريا المعدة، مع مقاومة البكتريا الضارة التي تنتج من تفاقم الميكروب الحلزوني.

وتساهم أهمية الاهتمام بالبيئة النظيفة في البيت وبأماكن العمل والنوادي والحمامات العامة بالإضافة إلى عدم دخول المراحيض العامة غير النظيفة، في علاج جرثومة المعدة.

الإصابة بجرثومة المعدة

أكلات تقتل جرثومة المعدة

يساهم البصل والثوم والزبادي الطبيعي بالإضافة إلى الخضراوات الورقية مثل البروكلي والسبانخ والكرنب وغيرها، في القضاء على جرثومة المعدة.

وتساهم أيضًا الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة في قتل جرثومة المعدة؛ لأنها تعمل على تقوية المعدة وتعزيز مقاومتها للبكتريا.

وكذلك تناول الفاكهة مثل التوت والتفاح والعنب والفراولة والموز، والجوافة والمشمش يساهم في القضاء على جرثومة المعدة.

وتناول بعض الأطعمة التي تحتوي على توابل مثل الكركم، بالإضافة لتناول كوب من الحليب مع مطحون الأرز.

شكل جرثومة المعدة

أسباب جرثومة المعدة

استخدام الحمامات العامة غير النظيفة

تناول أطعمة ورب مياه غير نظيفة

عدم الاهتمام بنظافة البيت والحمامات

خطورة جرثومة المعدة

تعمل جرثومة المعدة على تدمير خلايا الجهاز الهضمي كاملًا وقد تؤدي إلى عمل العديد من المضاعفات الخطيرة مثل سرطان المعدة، كما تسبب في مرض القرحة.

شكل جرثومة المعدة

مدة علاج جرثومة المعدة

يستغرق العلاج الاستئصالي لجرثومة المعدة 14 يومًا، ومن الضروري إنهاء العلاج بشكل كامل، واستخدامه بحسب توجيهات الطبيب تمامًا.