بعد رحيله.. من هو الفنان السوري زهير رمضان؟

الخميس 18 نوفمبر 2021 02:17:00
بعد رحيله.. من هو الفنان السوري زهير رمضان؟

الفنان السوري زهير رمضان

غيّب الموت الفنان السوري الكير، زهير رمضان، أمس الأربعاء، عن عمر يناهز الـ62 عامًا، وذلك بعد معاناة من المرض أدت إلى دخوله أحد المستشفيات.

من جهتها، نعت نقابة الفنانين السوريين وفاة الفنان السوري زهير رمضان بعد تعرّضه لعارضٍ صحيٍ أدخل على إثره المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وقبل أيام، تداول رواد مواقع التوصل الاجتماعي، شائعة وفاته، ما استدعى ردًا من النقابة السورية التي نفت الأنباء المتداولة حول موت زهير رمضان، لكنها أكدت في الوقت نفسه تدهور صحته بعد تعرضه لالتهاب رئوي حاد منعه من الظهور في الآونة الأخيرة.

وأعلنت النقابة السورية في بيانٍ، أن الفنان زهير رمضان كان يمر بعارض صحي بسبب التهاب في الرئة، وخضع لجلسات المعالجة الفيزيائية، وذلك قبل أن تعلن رحيله عن دنياه.

من هو الفنان السوري زهير رمضان؟

وولد زهير رمضان بمدينة اللاذقية عام 1959، وتخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية قسم تمثيل عام 1983.

وشارك في بداية مسيرته الفنية عام 1989، بمسلسل "شجرة النارنج" وفيلم "ليالي ابن آوي"، لتتوالى بعدها أعماله ما بين السينما والتلفزيون ومن أبرزها "باب الحارة، صباح الليل، حمام شامي".

وبزغ نجم الفنان الراحل زهير رمضان من خلال تأديته للعديد من الأدوار المختلفة؛ حيث إنه أجاد في الأدوار الكوميدية، والدرامية وكذلك الأعمال الشامية، وكانت أبرز الأدوار التي قدمها زهير رمضان هو دور أبو جودت في مسلسل "باب الحارة"، وأبو جودت هو شرطي فاسد يحب المال، وقد أدى هذا الدور في جميع أجزاء المسلسل.

وعرف الجمهور العربي الفنان الراحل زهير رمضان من خلال أشهر الأعمال الكوميدية وهو مسلسل "ضيعة ضايعة" للمخرج الليث حجو، الذي أدى خلاله دور مختار ضيعة "أم الطنافس الفوقا" عبد السلام بيسة.

وشارك رمضان في عددٍ كبيرٍ من الأعمال الدرامية والسينمائية بدءًا من فيلم "ليالي ابن آوى" ثم "رسائل شفهية" للمخرج عبداللطيف عبدالحميد، ومسلسل "شجرة النارنج" للمخرج سليم صبري، وصولاً إلى مسلسل "باب الحارة" الذي أدى فيه شخصية رئيس المخفر "أبو جودت".

وانتخب الفنان الراحل لتولي منصب نقيب نقابة الفنانين في عام 2014، وأعيد انتخابه في 2020، وأصبح عضوًا في مجلس الشعب في عام 2016.

وأثار زهير رمضان جدلًا بتصريحات قالها وقرارات اتخذها بعد تسلمه رئاسة نقابة الفنانين في عام 2014، منها فصله العديد من الفنانين بسبب عدم دفعهم الرسوم.