تصاعد مستمر.. تفاصيل أزمة هاني شاكر ونجيب ساويرس

السبت 20 نوفمبر 2021 14:13:00
تصاعد مستمر.. تفاصيل أزمة هاني شاكر ونجيب ساويرس

الفنان المصري هاني شاكر ورجل الأعمال نجيب ساويرس

شهدت أزمة منع بعض مطربي المهرجانات من الغناء في مصر تصاعدًا كبيرا خاصة بعد تدخل رجل الأعمال المصري وأحد مؤسسي مهرجان الجونة السينمائي، نجيب سويرس، وتصريحاته المثيرة للجدل، مثل استضافته لمطربي المهرجانات بمهرجان الجونة، بعد قرار النقابة في مصر بمنعهم من الغناء.

تفاصيل الأزمة بين نجيب ساويرس وهاني شاكر

وبدأت في الساعات الأخيرة حرب كلامية بين ساويروس والغير مؤيدين لقرار النقابة من جهة، وبين نقيب الموسيقيين هاني شاكر والمؤيدين لقرار المنع من جهة أخرى الأمر الذي تطور لهجوم على كل منهما للآخر بشكل شخصي.

نجيب ساويرس قال مساء أمس في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" والذى يقدمه الإعلامي عمرو أديب، المذاع عبر قناة "ام بي سي مصر" :" كل واحد حر يسمع اللي هو عايز يسمعه، واللي مش عاجبه ميفتحش اليوتيوب، ومحدش والي علينا نسمع ايه، وبحب الغناء الشعبي".

وتابع نجيب ساويرس، أنه :"هجيب المطربين الشعبي في مهرجان الجونة وكلامي جد ومبقولش حاجة مبعملهاش طبعا، وهو لو عايز يعكسنا لو جبناهم هنعكسه بردوا".

وأكمل المهندس نجيب ساويرس، أنه :" حاسس ان الموضوع في نفسنه وغيره يعني، ودورك انك لما حد يتعب تصرف عليه لكن ملكش تحكم وتسيطر على اذواقنا".

وشن ساويرس، هجوما حادا على المطرب هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية، مؤكدا أن قرار بمنع مغني المهرجانات من الغناء أمرا غير مقبول تماما.

وأضاف، أن :"نقابة المهن الموسيقية مش زي نقابة المهندسين، ودوره اجتماعي وليس السيطرة على ما نسمع تماما، لافتا إلى أن الفن يختلف عن الأعمال العلمية التي تتطلب شهادة.

وتابع المهندس نجيب، أن من أعطى له هذا الأمر ليحكم فيما نسمع، وليس حقه ما يفعله ويمنع مغنيا المهرجانات من الغناء، مستدركا أن لا يعجبني غناء الفنان هاني شاكر نقيب المهن الموسيقية تماما.

واستطرد:" كل واحد حر في ذوقه مفيش حد وصي على اي حد، واللي خايف على أطفاله يقفل اليوتيوب، وموضوع قطع الارزاق ربنا مش بيسامح فيه خالص، برجاء ترك الناس تاكل عيش".

وعن سبب تدخله في أزمة أغاني المهرجانات، قال،":انا بحب الناس دي وبحب المهرجانات، وده اكل عيشهم وياريت محدش يقف في أكل عيش حد علشان نبقي مرتاحين نفسيا".

في نفس حلقة البرنامج رد هاني شاكر نقيب الموسيقيين في مصر، على تصريحات ساويرس، وقال:" لا يشرفني أن يسمعني تماما، ومن يسمع لمغني المهرجانات وهذه النوعية لا أريده ان يسمعني تماما".

وأكد هاني شاكر أنه لم يتجنى على احد، وقال:" كل هذه القائمة ليس بها أعضاء في النقابة وخاصة حسن شاكوش وحمو بيكا"، لافتا إلى أن حسن شاكوش خرج على المسرح وقال كلام لا يليق وخارج تماما وهو ما استدعى وقفه قبل أن تأخذ النقابة قرار بالوقف النهائي، أما حمو بيكا فرسب فى امتحان النقابة.

وتابع هاني شاكر، أن دور نقابة المهن الموسيقية منع المغنيين عن الغناء بالاشتراك مع المصنفات، وليس فقط دور اجتماعي وحل مشاكل أعضاء النقابة وتقديم الدعم المادي لهم، لافتا إلى أن حسن شاكوش ارتكب فعل فاضح في إحدى الحفلات على المسرح، وهو ما لن تقبلة النقابة نهائيا.

وأعلنت نقابة المهن الموسيقية أسماء الممنوعين من الغناء في مصر، وشملت: حمو بيكا وحسن شاكوش وكزبرة وحنجرة ومصطفي زكريا الشهير بمسلم وأبو ليلة وأحمد قاسم الشهير بـ"فيلو" وأحمد موزة وحمو طيخة وريشا كوستا وسمارة وشواحة وولاد سليم والعصابة والزعيم وعلاء فيفتى وفرقة الكعب العالى ومجدى شطة ووزة وشكل وعمرو حاحا.