الرئيس الزُبيدي: استعادة دولة الجنوب حل جذري للصراع

السبت 20 نوفمبر 2021 15:09:00
الرئيس الزُبيدي: استعادة دولة الجنوب حل جذري للصراع

أكد الرئيس عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، أن الحل الجذري للصراع في اليمن، باستعادة دولة الجنوب المستقلة ذات السيادة على حدود ما قبل العام 1990.

وطرح على سفير مملكة النرويج ثوماس ليد بول، في لقاء مشترك اليوم السبت، في العاصمة السعودية الرياض، تطورات جهود تنفيذ اتفاق الرياض.

وثمن جهود المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لدفع مسار اتفاق الرياض، مشيرًا إلى ضرورة  تضافر المجتمع الدولي لتحسين الوضع الإنساني في الجنوب وتخفيف تداعيات وأعباء الأزمة الاقتصادية.

وعبر الزُبيدي عن دعم المجلس لحكومة المناصفة، وجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، مطالبًا بمشاركة المجلس الانتقالي الجنوبي في تصميم عملية سلام شاملة تنهي الصراع في المنطقة.

وأشار إلى الدور الحيوي للمجلس في تأمين خطوط الملاحة الدولية في باب المندب وخليج عدن، باعتباره شريكًا فاعلًا للمجتمع الدولي على مختلف الأصعدة.

بدوره، شدد سفير النرويج على توحيد جهود معالجة الأزمة الاقتصادية والمعيشية،  ودعم حكومة المناصفة لإنجاز مهامها والتزاماتها تجاه الموطنين، مؤكدًا اهتمام بلاده بالدفع باتجاه تنفيذ اتفاق الرياض.