من هي الفنانة المصرية سهير البابلي؟.. سكينة وبكيزة هانم الدرملي أبرز أدوارها

الأحد 21 نوفمبر 2021 19:45:00
من هي الفنانة المصرية سهير البابلي؟.. سكينة وبكيزة هانم الدرملي أبرز أدوارها

الفنانة المصرية سهير البابلي

توفيت الفنانة المصرية الشهيرة سهير البابلي، مساء اليوم الأحد، بعد صراع مع المرض.

وكانت "البابلي" قد تعرضت مؤخرًا لانخفاض شديد في السكر بالدم، مما أدى لنزول مياه على الرئة، وحدوث جلطة أدت لتوقف في عضلة القلب، وهو ما تسبب في دخولها العناية المركزة بأحد المستشفيات.

سهير البابلي واحدة من أهم فنانات مصر، واسم من ألمع نجوم الكوميديا في الوطن العربي، عاصرت العديد من الأجيال واستطاعت أن تطوع موهبتها لخدمة الدور كما احتفظت بخفتها وحسها الكوميدي المميز في كل أدوارها.

من هي سهير البابلي؟

ولدت سهير حلمي إبراهيم البابلي في 14 فبراير عام 1937 في مركز فارسكور بمحافظة دمياط، ولكنها نشأت كانت في مدينة المنصورة، والدها مُعلم رياضيات وناظر مدرسة المنصورة الثانوية العسكرية بنين، ووالدتها ربة منزل.

ظهرت الموهبة على سهير البابلي منذ الصغر التحقت بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في الوقت نفسه، وبرغم معارضة والدتها وخوفها عليها من الوسط الفني، إلا أنها حظيت بدعم والدها الذي كان يرى بها موهبة كبيرة.

بدأت سهير حياتها الفنية بأدوار بسيطة في بعض المسلسلات الإذاعية مثل:" ينابيع الحب، وجه ملاك، لا شيء سوى الحب، علي الزيبق، رجل تحت الصفر، تعبان جدا، بنات حارتنا، الشك يا حبيبي، وغيرها".

أفلام ومسلسلات سهير البابلي

دخلت سهير عالم السينما سنة 1957 بدور قصير في فيلم "صراع مع الحياة"، وتوالت بعدها الأفلام فقدمت :"إغراء، هل أقتل زوجي، ساحر النساء، لوكاندة المفاجآت، لن أعود، حياة إمراة، المرأة المجهولة، نهر الحب، صائدة الرجال، البنات والصيف، موعد مع الماضي، رسالة إلى الله، وفاء للأبد، لعبة الحب والجواز"، ولفتت الأنظار بلتقائيتها وخفة دمها بأفلام "يوم من عمري 1961، جناب السفير 1966"، وحتى عندما قدمت دور رئيس العصابة في فيلم "أخطر رجل في العالم 1967" لم يخلو من مسحتها الكوميدية المميزة.

بداية سهير الحقيقية كانت عام 1973 حينما عرضت المسرحية الأشهر "مدرسة المشاغبين" واشتهرت فيها بدور المدرسة الصارمة الجادة التي تحاول التدريس لطلبة مشاغبين لا ينجحون في الدراسة.

وقدمت في المسرح أيضا :"نرجس، قصة الحي الغربي، الدخول بالملابس الرسمية، ع الرصيف، عطية الإرهابية، العالمة باشا"، وتفجرت موهبتها المسرحية أمام النجمة شادية في دورها الشهير سكينة بمسرحية "ريا وسكينة 1982".

سهير البابلي قدمت أعمال هامة بالسينما المصرية نذكر منها:" أميرة حبي أنا، انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط، حدوتة مصرية، السيد قشطة، دقة زار، الأونطجية، ليلة عسل، ليلة القبض على بكيزة وزغلول، القلب وما يعشق".

وبرغم قلة الأعمال الدرامية لسهير، إلا أنها قدمت واحد من أدوارها الخالدة مع صديقتها الفنانة إسعاد يونس عام 1987 في مسلسل "بكيزة وزغلول"، ودورها بكيزة هانم الدرملي التي لاتزال إفيهاته حاضرة لليوم.

أزواج سهير البابلي

تزوجت الفنانة الكبيرة من 5 رجال، وكان الزوج الأول في حياتها هو محمود الناقوري الذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة، إلا أنه قد خيرها بين الاستمرار في الحياة الزوجية والتفرغ لرعاية ابنتها أو العمل، فاختارت طريق النجومية، أما الزواج الثاني هو الفنان والملحن منير مراد شقيق النجمة الراحلة ليلى مراد والذي أحبها بشدة منذ أن رآها وطلب منها الزواج، وأشهر إسلامه فقد كان من أصول يهودية، وأكدت سهير من قبل في أحد اللقاءات التلفزيونية، أن منير مراد دخل الإسلام عن اقتناع وليس كما يشاع أنه دخل الإسلام ليتزوجها فقط.

كما تزوجت سهير البابلي بعد ذلك من تاجر المجوهرات أشرف السرجاني وبعد أن توفي تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم، كما تزوجت من الفنان أحمد خليل وتطلقت بعدها نظرا لغيرته الشديدة عليها.

عدد أبناء سهير البابلي

رغم كثرة زيجات سهير إلا أنها لم ترزق سوى ببنت واحدة "نيفين" والتي أنجبتها من زواجها الأول محمود الناقوري، والتي قالت عن والدتها في لقاء سابق إن عملها بلفن لم يبعدها عنها، مؤكدة:" أنا ووالدتي أصدقاء مقربين، والفن لم يشغلها عني أبدا".

حفيدة سهير البابلي

لسهير البابلي حفيدة تدعى سهير حبيب، وشاركت النجمة المصرية قبل سنوات في افتتاح الجاليري الخاص بحفيدتها، والذي احتفلت بافتتاحه في حي الشيخ زايد في مدينة 6 أكتوبر.

وحرصت سهير على التقاط الصور التذكارية مع حفيدتها وصديقاتها اللاتي حضرن الحفل معها، وهنأوها على المشروع الجديد.

سهير البابلي ابتعد عن عالم الفن وارتدت الحجاب عام 1992، وقالت إن ارتدائها الحجاب يرجع لأن الإمام الراحل محمد متولي الشعراوي كان صاحب الفضل في ذلك، وأنه لم يقل لها نصا اتركى الفن أو اعتزلى، ولكنه شجعها على اختيار وتنقية أدوارها، أما السبب الثاني فقالت إنها خجلت كون ابنتها ارتدت الحجاب وهي في سن صغيرة، بينما هي كانت مهتمة بالفن، وهو ما دفعها للخوف.

آخر أعمال سهير البابلي

عادت النجمة سهير البابلي بعد حجابها واعتزالها التمثيل لتقدم مسلسل "قلب حبيبة" عام 2005، بتشجيع من الشيخ الشعرواي، الذي قال لها وقتها:" وماله لو مثلتي وانتي بالزي دا وتوصلي رسالة مفيدة وهادفة للناس، الناس بتشوف التليفزيون اكتر مابتروح للجامع وممكن تسمع منك اكتر ماتسمع مني".

وفي عام 2016 قدمت مسلسل "قانون سوسكا" الذي لم يعرض رغم تصوير أكثر من 70% من العمل بسبب مشاكل إنتاجية، وقدمت سهير البابلي خلال مسيرتها الفنية الحافلة أكثر من 100 عمل أثرت بهم الحياة الفنية في السينما والمسرح والتلفزيون وحتى الإذاعة.