طريق الكباش الجديد.. تفاصيل الاحتفال العالمي بمدينة الأقصر المصرية غدًا الخميس

الأربعاء 24 نوفمبر 2021 20:43:00
 طريق الكباش الجديد.. تفاصيل الاحتفال العالمي بمدينة الأقصر المصرية غدًا الخميس

طريق الكباش الجديد بالأقصر - أرشيفية

من المرتقب أن تشهد مصر غدًا الخميس 25 نوفمبر احتفالية "عيد الأوبت" بمعابد الكرنك والأقصر، وافتتاح طريق الكباش الجديد، وهي الفاعلية الكبرى التى ينتظرها الملايين داخل مصر وخارجها لكونها حدثًا عالميًا فريدًا من نوعه.

تفاصيل حفل افتتاح طريق الكباش الجديد 

ويأتي احتفال طريق الكباش الجديد على الهواء مباشرة من مدينة الأقصر الأثرية المصرية، وبرعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وهو الاحتفال الذي كان يجري قبل أكثر من 5 آلاف بطريق الكباش.

ومن المرتقب كذلك حضور عدد كبير من الوزراء والمسؤولين ونواب البرلمان المصريين للاحتفال العالمي، فضلًا عن حضور سفراء من دول عربية وأجنبية، ووسائل الإعلام الأجنبية، وكذلك وكالات الأنباء العالمية.

طريق الكباش الجديد.. إعلان الأقصر متحفًا مفتوحًا

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية إن هناك فريق عمل كبير ومتكامل من الوزارة والجهات المعنية يعملون على مدار الساعة من أجل أن يخرج الحفل في أفضل صوره.

أكدت الوزارة، أن الغرض الأساسي من وراء الاحتفالية هو الترويج للسياحة المصرية بشكل عام ومحافظة الأقصر بشكل خاص وإبراز ما بها من مقومات سياحية وإعلانها متحفًا مفتوحًا.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت الانتهاء من مشروع تطوير طريق الكباش الفرعوني، والذ يعد أضخم مشروع عالمي يربط معبد الأقصر بمعابد الكرنك بمسافة 2700 متر، بطريق احتفالات ملوك الفراعنة منذ آلاف السنين.

ما هو عيد الأوبت؟

كان الملوك في العصر الفرعوني يحتفلون بـ"عيد الأوبت" عبر طريق الكباش، وهو أشبه بكرنفال مبهر كان يتم بصورة سنوية على أرض الأقصر، حيث ينصب خلاله الملوك أو يحتفلون عبره بالمناسبات والذكريات السعيدة.

ويؤكد الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك أن عيد "الأبت" كان يعد من أهم أعياد التقويم في مصر القديمة، ويرمز إلى "تجديد شباب ملوك الفراعنة من وحى الطبيعة"، لافتا إلى أن المعلومات الموجودة على جدران المعابد تؤكد أن الاحتفال كان يقام سنويًا أثناء موسم الحصاد بداية من عصر الدولة الحديثة خلال شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

ماذا كانت تقول أنشودة آمون

يقول الدكتور مصطفى الصغير مدير معابد الكرنك إن أنشودة آمون التي كانت يتم غناؤها خلال الإحتفالات كانت كالتالي:- "عندما تكون بالزورق مهيب المقدمة، إنك تبدو جميلا يا آمون رع والكل يمجدك، لأن البلاد كلها في عيد ابنك البكر أول من أنجبت. يجدف ويبحر بك قدما إلى حيث يوجد أوبت. فياليتك تمنحك الخلود في موقعك ملكًا للأرضين وأن يكون هو ويبقى للأبد في سلام، ويا ليتك تنعم علي بحياة استقرار وسيادة، تقره حاكم مصر، ويا ليتك تكافئه بملايين لا تحصى من الأعياد فهو ابنك الحبيب الذي أجلسته على العرش".

خطة التأمين الطبي لفعاليات افتتاح طريق الكباش 

يشار إلى أن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان المصرية كان قد أعلن خطة التأمين الطبي لفعاليات "افتتاح طريق الكباش الجديد" بمحافظة الأقصر وأبرزها توفير كافة الخدمات الطبية والوقائية والإسعافية لجميع المشاركين في فعاليات الافتتاح، و اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وتخصيص نقاط تمركز الخدمات الطبية العاجلة بمحيط منطقة الاحتفالات، و توفير 18 سيارة إسعاف مجهزة، و2 لانش إسعاف نهري لتقديم الخدمات الطارئة خلال الاحتفالات، و تخصيص 4 عيادات متنقلة تضم تخصصات "باطنة، قلب، جراحة، عظام"، وتوزيعها على الطرق الرئيسية بمدينة الأقصر، والمناطق المستضيفة لفعاليات الافتتاح.