عز الأسطول يكشف صعوبات غناء أنشودة أمون رع في حفل افتتاح طريق الكباش

الجمعة 26 نوفمبر 2021 15:50:41
عز الأسطول يكشف صعوبات غناء أنشودة "أمون رع" في حفل افتتاح طريق الكباش

عبر الفنان المصري عز الأسطول عن سعادته بالمشاركة في حفل افتتاح طريق الكباش بالأقصر، والذي تم مساء أمس بحضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وعدد كبير من الشخصيات العامة والمسئولين.

وقال "الأسطول" خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر قناة "إم بي سي مصر"، إن مشاركته في الاحتفالية تمثل له تجربة قوية استفاد منها كثيرًا، لافتًا إلى أنه أن من المفترض غنائه باللغة العربية للأنشودة ولكن تم تحويل الأشعار بعد ذلك للغة المصرية القديمة.

وعن صعوبة غناء تلك النوعية من الأناشيد كشف "عز" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شافكي المنيري ببرنامج "التاسعة"، أن :"ترجمة الكلمات إلى العربية كانت بحاجة إلى إعادة صياغة ووزن وقافية، واستعنت بالشاعرة هناء يوسف التي أبدعت في كتابة كلمات الأغنية باللغة العربية الفصحى، وتتحدث الأنشودة عن كون الشعب في رحاب الملك أمون ومنزله المليء بالعطايا ذات العطر، وتمجيد الشعب للملك، ثم اصطحاب الملك لهم في المراكب".

وأضاف:" الغناء باللغة المصرية القديمة ليس سهلا، لكنه لم يأخذ مني جهد كبير لاتقنه، كوني تعودت على الغناء الأوبرالي باللغات الأجنبية التي لا أجيدها، أثناء دراستي الجامعية".

وأوضح:" الفرق بين الغناء باللغات الأجنبية والمصرية القديمة، هو أن كلمات الأنشودة لم تكن موزونة وبها قافية تجعل الأداء سهلا، واحتجت مزيدا من الوقت للتدرب على الغناء والحركة على المسرح".

يذكر أن مدينة الأقصر شهدت مساء أمس حفل افتتاح مشروع إحياء طريق الكباش وذلك بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ونخبة من المسئولين والوزراء وكبار رجال الدولة ومسئولين من هيئات دولية مختلفة ، حيث يعد المشروع واحدًا من أهم المشروعات الأثرية والسياحية على مستوى العالم .