اليوم.. حفل افتتاح الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

الجمعة 26 نوفمبر 2021 17:46:33
اليوم.. حفل افتتاح الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة السينمائي

ينطلق اليوم الجمعة حفل افتتاح الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، والتي من المقرر أن تستمر حتى يوم 5 ديسمبر المقبل بمشاركة نخبة من نجوم مصر والعالم العربي.

وفي السياق ذاته أعلن المهرجان تقديم يوم صناعة السينما للشباب، والذي يقام للمرة الأولى ضمن النسخة الرابعة من أيام القاهرة لصناعة السينما، التي تقام في الفترة من 1 إلى 5 ديسمبر بالشراكة مع مركز السينما العربية.

ويستهدف يوم صناعة السينما للشباب، مساعدة الطلاب المختارين لبدء مشوارهم في صناعة السينما، بمساعدة المتحدثين الذين يقدمون خبراتهم، ليبنوا جسرا بين الخبرة الأكاديمية وأرض الواقع.

من جانبه، قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي: "نعتز بتنظيم فعاليات (يوم صناعة السينما للشباب) للمرة الأولى في مهرجان القاهرة السينمائي، ضمن أيام القاهرة لصناعة السينما، فهذا يتوافق مع سياسة المهرجان الذي يعد بمثابة منصة لاكتشاف وتوجيه صُنَّاع الأفلام الشباب".

فيما علقت ميريام دغيدي، مديرة أيام القاهرة لصناعة السينما، قائلة: "يوم صناعة السينما للشباب لم يكن ليحدث لولا الاهتمام الكبير الذي وجدناه من قِبل عدد كبير من أهم صُنَّاع السينما المخضرمين، الذين حرصوا على المشاركة في الفعاليات ونقل خبراتهم للشباب الواعد، لذا أتمنى أن يكون يوم صناعة السينما للشباب فعَّالاً في مسيرة هؤلاء الطلاب المختارين".

وكان محمد حفظي، رئيس المهرجان، أعلن عن ملامح الدورة الـ 43 خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي أقيم بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة الأسبوع الماضي، وقال إن إجمالي عدد الأفلام المشاركة هذا العام ضمن فعاليات المهرجان هو 98 فيلما، يمثلون 63 دولة حول العالم، وهي مقسمة كالآتي: "76 فيلما طويلا، 22 فيلما قصيرا".

وأوضح رئيس المهرجان، أن عروض الأفلام مقسمة كالآتي: "27 عرض عالمي أول، 7 أفلام عرض دولي أول، 44 فيلما عرض أول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و15 فيلما يعرض للمرة الأولى في الدول العربية وشمال أفريقيا".

وتحدث عن أهم ملامح الدورة الجديدة، منها تكريم الفنان كريم عبدالعزيز، والفنانة نيللي ومنحها الهرم الذهبي لإنجاز العمر، والتكريم الدولي لمدير مهرجان كان السينمائي تيري، ومؤلف الموسيقى الحائز على الأوسكار أ ر رحمن .

وتابع: "رغم جائحة كورونا ومقارنة بالعام الماضي رأينا وجود صحوة نتمنى أن تستمر للعام الماضي، سنعرض افلام من 63 دولة، منها أفلام عالمية لأول مرة، وأخرى لأول مرة في الشرق الأوسط: كل عام كنا بنحاول نزود جوائز المهرجان المادية، هناك جائزة يوسف شريف رزق الله ويقررها الجمهور، وجائزة يوسف شاهين، وهناك جوائز موازية يقدمها جهات مختلفة، هناك مسابقة فيلم تيك توك، وما يميز الدورة التوسع في أماكن العرض العام الماضي كنا سبع شاشات زودنا عدد الشاشات، المقر الأساسي وبيت المهرجان سيكون كما هو دار الأوبرا المصرية".

وأضاف: " المهرجان يرعى 15 عملا فنيا ماليا ويقدم جوائز 300 ألف دولار"، لافتا إلى أن المهرجان يدعو ما لا يقل عن 300 ضيف أجنبي ويتحمل جميع نفقاتههم".

وعن منح المهرجان الفنانة الكبيرة نيللي، جائزة "الهرم الذهبي التقديرية" لإنجاز العمر، فقال "حفظي" في بيان صادر من المهرجان: "إننا سعداء بمنح الفنانة نيللي جائزة الهرم الذهبي، التي تعد أكبر وأهم جائزة في المهرجان، وذلك تقديرًا لمسيرتها الفنية الحافلة بالعديد من الأعمال المهمة، والتي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها".

وأضاف: "نيللي فنانة عظيمة ذات موهبة استثنائية، ظهرت ملامحها في مرحلة مبكرة من طفولتها، واستمرت لسنوات طويلة حيث قدمت أعمالا مزجت فيها بين التمثيل والرقص والغناء، ذلك الأمر الذي ميزها عن فنانات جيلها، وجعلها إحدى أبرز النجمات الاستعراضيات حتى يومنا هذا".

جدير بالذكر أن الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تُقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صناع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.