أوميكرون المتحور الجديد.. الحمى والسعال والإرهاق والتهاب الحلق أبرز الأعراض

السبت 27 نوفمبر 2021 14:45:27
أوميكرون المتحور الجديد.. الحمى والسعال والإرهاق والتهاب الحلق أبرز الأعراض

حالة من الهلع انتابت العالم عقب الكشف عن أوميكرون المتحور الجديد من فيروس كورونا الذي ظهر في جنوب إفريقيا وعدة دول مجاورة لها لينتقل بعض ذلك إلى بعض الدول منها بلجيكا وآخرها ألمانيا، مما دعا الكثير من دول العالم إلى تعليق السفر إلى هذه الدول الإفريقية وهي: "جنوب أفريقيا وناميبيا وليسوتو وإسواتينى وزيمبابوى وبوتسوانا وموزمبيق".

أوميكرون المتحور الجديد.. منظمة الصحة تعلق على ظهور المتحور الإفريقي

قالت منظمة الصحة العالمية إن هناك أدلة أولية على أن المتحور، الذي جرى الكشف عنه لأول مرة في 9 نوفمبر الجاري، قد يعرض من أصيبوا سابقاً بالمرض للإصابة مرة ثانية.

تابعت:" المتحور قد يكون أكثر قابلية للانتقال من سلالات أخرى من فيروس كورونا" حيث استشهدت الصحة العالمية بانتشار أوميكرون السريع في جنوب إفريقيا خلال الأسبوعين الماضيين.

حثت المنظمة من السلطات الصحية في جميع أنحاء العالم فحص المزيد من عينات الاختبار الإيجابية لمعرفة ما إذا كان المتحور ينتشر بالفعل في أماكن أخرى.

رصد أوميكرون المتحور الجديد في بلجيكا وألمانيا

عقب رصد حالة مصاب بمتحور أوميكرون الجديد في بلجيكا ،قال كاي كلوزه، وزير الشؤون الاجتماعية في ولاية هيسن الألمانية، إن متحور "أوميكرون، علىظ الأرجح قد وصل إلى ألمانيا.

وكتب كاي كلوزه، وزير الشؤون الاجتماعية في ولاية هيسن الواقعة غرب ألمانيا والتي يوجد بها مطار فرانكفورت، على صفحته في "تويتر": "الليلة الماضية تم العثور على العديد من المتحورات التي تشبه متحور "أوميكرون" في جسم مسافر عائد من جنوب إفريقيا".

لفت إلى أنه يجري حاليا البحث التفصيلي في المتحور الذي تم اكتشافع لدى هذا المسافر.

أوميكرون.. الصحة المصرية تعلق على رصد مصاب في بلجيكا قادم من أراضيها

أكد مصدران مسؤولان بوزارة الصحة والسكان المصرية أنه يجري توثيق الأنباء التي خرجت من بلجيكا بشأن رصد أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، لشخص قادم من مصر.

وكان عالم الأوبئة البلجيكي المعروف مارك فان رانست قد كتب على "تويتر" أن الشخص المصاب عاد من مصر يوم 11 نوفمبر.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية إن "هذه المعلومات تحتاج إلى توثيق، لأنها لم تُذكر بشكل رسمي بل خرجت من عالم فيروس على تويتر حتى الآن".

تابع: "ما ذُكر أن الأعراض ظهرت بعد 11 يومًا من عودة الحالة إلى بلجيكا وهذه مدة كبيرة، خاصة أنه يكون ترانزيت فقط".

أوميكرون المتحور الجديد.. الأعراض التي تظهر على المصاب

كشف الدكتور وجدي أمين، عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان، المصرية عن أعراض متحور فيروس كورونا الجديد.

وقال أمين إن أعراض متحور كورونا الجديد لا تختلف عن أعراض فيروس كورونا المتعارف عليها، والتي تتمثل في الحمى والسعال والإرهاق وفقدان حاستي الشم والتذوق والتهاب الحلق والصداع أو ظهور طفح جلدي أو صعوبة في التنفس أو ضيق التنفس وعدم القدرة أو صعوبة الحركة.

فيما أكدت رئيسة الجمعية الطبية في جنوب إفريقيا، أنجيليك كويتزي إن "المتحور الجديد يمثل مرضا خفيفا مع أعراض تتمثل في التهاب العضلات والإرهاق لمدة يوم أو يومين مع الشعور بعدم الراحة... حتى الآن، والمصابون لا يعانون من فقدان حاسة التذوق أو الشم. قد يكون لديهم سعال خفيف. لا توجد أعراض بارزة... ومن بين المصابين، يتم علاج بعضهم في المنزل حاليا".

لفتت إلى أنه من السابق لأوانه وضع بلادها على القائمة الحمراء للسفر، بعد اكتشاف متغير "أوميكرون" المتحور من فيروس كورونا المستجد.

أكدت كويتزي، أنه "لا توجد أدلة إكلينيكية كافية لإثبات المخاطر المرتبطة بمتغير "بي.1.1.529" الذي أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية "أوميكرون"، لافتة إلى أنه "تم اكتشاف المتغير لدى بعض المسافرين من جنوب أفريقيا في بوتسوانا وهونغ كونغ وإسرائيل وبلجيكا".

تابعت: "أوميكرون تم اكتشافه فقط في جنوب أفريقيا الأسبوع الماضي، مؤكدة أن المستشفيات لم تستقبل، حتى اللحظة، أعدادا كبيرة من المصابين بالمتحور الجديد، فضلا عن عدم اكتظاظ وحدات العناية المركزة في البلاد بهم".