تلف مضخة الماء في السيارة.. 6 مؤشرات توضح لك

الأحد 28 نوفمبر 2021 01:42:00
تلف مضخة الماء في السيارة.. 6 مؤشرات توضح لك

مضخة الماء في السيارة

يؤدي تلف مضخة الماء في السيارة إلى العديد من المشكلات منها ارتفاع درجة حرارة المحرك وتلف رأسه والذي يعرف باسم وجه السلندر، كما تحدث الكثير من الانفجارات داخل المحرك، ويرصد المشهد العربي أهم علامات تلف مضخة الماء في السيارة، خاصة وأنها تعد من أهم عناصر المحرك التي تساعده على القيام بواجبه على أكمل وجه، والتي تسمح للسائل المخصص بالتبريد بالدخول إلى مواسير المحرك للحفاظ على درجة حرارة بعض أجزاء المحرك عند الوضع الطبيعي.

علامات تلف مضخة الماء في السيارة

يدل تصاعد الابخرة السيارة بشكل كثيف، على وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بالسيارة، وعادة ما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود بالـ "ردياتر" بشكل كبير، وذلك بسبب توقف مضخة الماء عن القيام بمهامها والمتمثلة بخفض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة.

ومن أهم علامات تلف مضخة الماء في السيارة، هو ارتفاع درجة حرارة المحرك، ففي حال تلف طرمبة أو مضخة الماء أو عدم عملها بالشكل الجيد؛ ينتج عنه عدم وصول الكم الكافي من الماء إلى أجزاء المحرك، مما يعمل على إرتفاع درجة حرارة المحرك بشكل ملحوظ.

كما يشير تصاعد الأبخرة من «ردياتر» السيارة بشكل كثيف إلى وجود خلل أو عطل في منظومة التبريد بالسيارة، وعادة ما يشير ذلك إلى ارتفاع درجة حرارة الماء الموجود بالـ «ردياتر» بشكل كبير، نتيجة توقف مضخة الماء عن القيام بمهامها والمتمثلة بخفض درجة الحرارة، مما يؤدي إلى تصاعد الأبخرة.

كما يمكن التنبه إلى تلف المضخة من صدور أصوات مزعجة من المحرك عند تشغيل السيارة ، مثل تكتكة سريعة بشكل متكرر او عادة ما تؤدي هذه الأصوات المزعجة إلى وجود تلف في الجزء السفلي من المضخة.

أسباب عطل مضخة الماء في السيارة

ومن أهم أسباب عطل مضخة الماء في السيارة زيادة الضغوطات داخل المحرك والحرارة المرتفعة؛ إلا إنه من الممكن أن لا ينتبه بعض السائقين إن كانت قد تعطلت أو حدث خلل ما لها؛ مما يضعهم في مواقف محرجة عندما ترتفع درجة حرارة المحرك من دون أن يعرفوا السبب.