القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بحضرموت تشارك أبناء المنقد احتفاءهم بختم مسجد المنقد السنوي

الاثنين 4 يونيو 2018 21:19:10
القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بحضرموت تشارك أبناء المنقد احتفاءهم بختم مسجد المنقد السنوي
خاص :

شاركت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة حضرموت ومديرية المكلا أبناء المنقد احتفاءهم بالختم السنوي للمسجد ورعايتها له إذ قدمت عصر يوم أمس الأحد 18 رمضان علي خشبة المسرح بجانب المسجد العديد من الفعاليات والأنشطة التراثية الرمضانية مثل ياماصييمة. والختايم الرمضانية , والشامية , ويامصلي علي النبي , وقدمت هذه الفقرات فرقة نسور حضرموت, كما قدمت فرقة العربي فقرة المطبل أو المسحراتي , كما قدمت فرقة زهران المنقد فقرة من التراث الحضرمي .
كما قدمت في احتفالية الختم العديد من الفقرات الخاصة بالقضية الجنوبية وحاملها السياسي المجلس الانتقالي من قبيل الأناشيد والقصائد الجنوبية الوطنية .. وبعد صلاة التراويح قرئ في المسجد الختم السنوي المعتاد .


وهناك علي الجانب الآخر من المسجد ظهر الختم الخاص ببيع المكسرات والحلويات وألعاب الأطفال بديعا رائعا امتزجت فيه أصوات فرحة الأطفال مع أصوات باعة المكسرات والحلويات وألعاب الأطفال ..وهم يرددون :

ياعواد ..ياعواد
ياولي هاتهم ..ياولي هاتهم
ويعتبر ختم مسجد المنقد بشرج المكلا من أبرز وأشهر الختايم الرمضانية في ساحل حضرموت علي الرغم من أن المسجد ليس من المساجد التاريخية أو الأثرية
كما تعتبر الختائم الرمضانية للمساجد في حضرموت ساحلها وواديها من أبرز وأشهر العادات التراثية المرتبطة بشهر رمضان المبارك , وهي تمارس منذ مئات السنين ..
وقد بدأت هذه الختائم اولا في مساجد مدينة تريم بوادي حضرموت , وهي اصلا مرتبطة بختم القرآن الكريم , اى ان لها منطلقات دينية. , كما أن لها دور هام في صلة الأرحام من خلال التزاور بين الأقرباء من الأسر في الختم .
وقد انتقلت هذه الختائم من وادي حضرموت الي ساحله في عهد الإمارة الكسادية الحضرمية اليافعية .