أجمل الأماكن السياحية في أبها.. أحياء تراثية عالمية

الثلاثاء 30 نوفمبر 2021 03:08:32
أجمل الأماكن السياحية في أبها.. أحياء تراثية عالمية

تتميز مدينة أبها التي تقع في جنوب غرب الملكة العربية السعودية، وتتبع محافظة عسير، بطبيعتها البكر ومواقعها الأثرية العريقة ومعالمها الترفيهية المثيرة وشواطئها الخلابة، ما جعلها مصدرًا جذابًا للسياحة في المملكة.

أفضل الأماكن السياحية في أبها

قلعة شمسان

تتميز قلعة شمسان التي تقع على سفح جبل بإطلالتها الرائعة على مركز مدينة أبها وكونها موطنًا لمدفع رمضان السعودي، وهي قلعة حجرية من أقدم وأعرق أماكن السياحة في أبها؛ نظرًا لتاريخها الطويل الذي يعود للعام الثالث قبل الميلاد.

قصر شدا

يعتبر قصر شدا واحدًا من أفضل الأماكن السياحية في مدينة أبها التي تشرح تاريخها الاجتماعي المعاصر من خلال مقتنياته الثمينة من مخطوطات وعملات معدنية وصور وأدوات الزراعة والمنزل القديمة التي كانت تُستخدم في أبها خلال القرن 18.

القرية المُعلّقة

تعد القرية المعلقة من أكثر المناطق السياحية في أبها ومن أهم مناطق جذب السياحة؛ حيث تتميّز بموقعها المُعلّق أعلى سلسلة من المُنحدرات الجبلية الوعرة، مما يجعلها مكانًا مثاليًا لهواة تسلق الجبال وإطلاق الطائرات الورقية.

ويُمكن أيضًا الاستمتاع بركوب التلفريك خلال رحلة الوصول للقرية التي تبعد مسافة 20 دقيقة بالسيارة عن مركز أبها.

حي البسطة

يعتبر حي البسطة واحدًا من أهم معالم مدينة أبها السياحية وواحدًا من أعرق الأحياء التراثية التي تجذب أنظار الوافدين من أجل السياحة في المدينة السعودية؛ حيث يضم الحي مجموعة من القلاع والجسور العثمانية والمباني القديمة والمتاجر التقليدية التي تجعلك تشعر وكأن الحي وأهله قطعة من روح الزمن الجميل.

ويقع حي البسطة الأثري على ضفاف الوادي بمركز مدينة أبها ويربطه بالضفة الأخرى جسر عثماني عتيق.

الجبل الأخضر

هو أحد أهم مقاصد جذب السياحة في مدينة أبها السعودية خاصة في ساعات الليل، حيث تتم إضاءة الجبل المُدرّج بإضاءات خضراء فيبدو وكأنه واحة أو قطعة من الجنة، كما يُعد الجبل نهارًا موقعًا مثاليًا للتنزه والاستمتاع برحلات التسلق والرؤية البانورامية للمدينة عبر التلفريك الكهربائي حيث يقع مطعم ومقهى ومتجر صغير للهدايا التذكارية على قمة الجبل.

أجمل جزر أملج السياحية

تتمتع جزر أملج بأنها ذات طبيعة بحرية رائعة وهي التي يتم الكشف عن رمالها الناعمة، وأيضًا مياهها الصافية والأنشطة المائية المختلفة، وتعتبر من أهم الأماكن الذي يزورها عدد كبير من الأشخاص الذين يأتون لها من جميع الأنحاء المختلفة سواء البلاد العربية والعالمية بشكل كامل لأن هذه الجزر مميزة.

جزيرة جبل حسان "جبل الحساني"

تعتبر واحدة من أشهر وأهم الجزر الرائعة الجاذبة لعدد كبير من السائحين الذين يريدون زيارة هذه المدينة الساحرة؛ نظرًا لشواطئها التي تتميز بطبيعتها الرملية الخلابة والمياه الصافية، وبها الأسماك التي توجد في القاع الملونة مع المزارع وهي التي تنمو على مياه الأمطار.

جزر الفوايدة

تضم جزر الفوايدةى نحو 6 جزر رائعة ومساحتها مختلفة ومنها أم جلوف وأم قشيعات وأم الملك والمنقلب وجزئية وغيرها، وأيضًا حزورة الفوايدة وهي التي تشتهر بأنها تتخذ منها الطيور المستوطنة والمهاجرة مثل النوارس والصقور.

ويتم الاستمتاع كثيرًا بجولة بحرية ومراقبة جميع مراكب الصيد، وهو الحال الخاص بمراقبة جميع التصرفات الخاصة بالطيور البحرية، وهي من أفضل وأهم الأنشطة التي تمكّن جميع السائحين من ممارستها في الفوايدة بشكل دائم ومستمر.

أفضل الأماكن في مدينة جواثا السياحية

تعد مدينة جواثا السياحية مدينة سياحية ترفيهية، وتحتضن العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والأثرية.

مسجد جواثا التاريخي

يعتبر مسجد جواثا التاريخي من أهم الأماكن السياحية؛ حيث صليت فيه ثاني جمعة بالإسلام، كما تحتوي المدينة على العديد من الأنشطة الترفيهية للصغار والكبار مثل مدينة الألعاب، ونادي الطيران الشراعي، ونادي الكارتنيج، ونادي البينتبول، وبحيرة وقوارب.

منتزه جواثا بالأحساء

يعتبر المتنزه أجمل منطقة مصيف طبيعية في مدينة الأحساء بالمملكة؛ حيث إن تلك المنطقة أثرية وكانت عاصمة الأحساء قديمًا.

وتضم مدينة جواثا السياحية عددًا من الممرات المائية وممشى لمزاولة رياضة المشي وعددًا من المرافق والحدائق العامة التي تعطي انعكاسًا إيجابيًا لمرتادي المدينة من أهالي وزوار محافظة الأحساء.