تفاصيل اكتشاف متحور أوميكرون في السعودية

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 13:45:00
 تفاصيل اكتشاف متحور أوميكرون في السعودية

قياس درجة حرارة الجسم - أرشيفية

رصدت المملكة العربية السعودية، أول حالة إصابة بمحتور "أوميكرون" بفيروس كورونا الجديد ، ومن المرتقب أن تعقد وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفياً استثنائياً بعد رصدها أول إصابة بالمتحور أوميكرون في المملكة. فما تفاصيل اكتشاف متحور أوميكرون في السعودية؟

السعودية ترصد أول إصابة بمتحور أوميكرون الجديد

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأربعاء، تسجيل إصابة بمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا.

فيما شدد مصدر في الوزارة، على اتخاذ الإجراءات اللازمة وعزل المصاب والمخالطين له، واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة.

وجاء في تغريدة نشرتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية على صفحتها الرسمية بتويتر، أن الإصابة هي "لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا".

وقال بيان الوزارة السعودية: "إشارة إلى ما سبق الإعلان عنه بشأن ظهور سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا (كوفيد 19) في عدد من الدول، ورصد انتقال مصابين منها إلى دول أخرى، فقد تم رصد حالة إصابة بالسلالة المتحورة omicron من الفيروس في المملكة، لمواطن قادم من إحدى دول شمال أفريقيا، وتم إجراء التقصي الوبائي وعزل المصاب والمخالطين له واستكمال الإجراءات الصحية المعتمدة".

وتابع البيان: "يأتي ذلك استمراراً لجهود الوزارة وهيئة الصحة العامة "وقاية" في التقصي والتعامل مع الوضع الوبائي لفيروس كورونا (كوفيد -19) والسلالات المتحورة بشكل مستمر وإجراءات فحص التسلسل الجيني للفيروس وجهود الجهات الوطنية في مكافحة الجائحة ومنها إجراءات مراقبة المنافذ".

وشدّد المصدر وفقا لما ذكر بالبيان على "ضرورة مسارعة جميع أفراد المجتمع في استكمال تلقي جرعات اللقاح والالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة، وكذلك أهمية التزام القادمين من السفر بالتعليمات المتعلقة بالحجر والفحص المخبري لسلامتهم وسلامة الجميع".

السعودية تشدد على استكمال التحصين ضد كورونا

يشار إلى أن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، أكد أمس الثلاثاء أن المملكة تتابع بحرص ما يشهده العالم من تطورات في مواجهة فيروس كورونا وتحوراته.

وقال الجلاجل: "نرفع الجاهزية على كافة الصعد للتصدي لكورونا وتحوراته"، راجياً من الجميع الحرص على سلامتهم باستكمال التحصين والالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وكانت المملكة قد علقت الرحلات الجوية القادمة من مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنجولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر والمغادرة إليها، وذلك مع انتشار المتحور في دول عدة.

كما جرى تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين، من القادمين مباشرة أو غير مباشرة من الدول المشار إليها، فيما عدا من قضى مدة لا تقل عن 14 يوماً في دولة أخرى من الدول التي تسمح الإجراءات الصحية في المملكة بدخول القادمين منها.