تعرف على أعراض أوميكرون المتحور الجديد من كورونا

الأربعاء 1 ديسمبر 2021 17:40:00
تعرف على أعراض أوميكرون المتحور الجديد من كورونا

إرتداء الكمامة في إحدى المطارات - أرشيفية

لا حديث في العالم إلا عن أعراض أوميكرون المتحور الجديد من كورونا، عقب رصده في العديد من الدول الأجنبية والعربية من قبيل بلجيكا والسعودية حيث سجلت المملكة اليوم الأربعاء أول إصابة مؤكدة بالمتحور الجديد لمواطن قادم من إحدى دول شمال إفريقيا.

وحذر تيدروس أدهانوم جبريسوس، مدير عام منظمة الأمم المتحدة في مستهل اجتماع لوزراء الصحة في مجموعة الدول السبع والذي من المتوقع أن يُطلق مفاوضات حول اتفاق دولي يتعلق بمنع حدوث أوبئة في المستقبل من خطورة أوميكرون المتحور الجديد من كورونا.

متحور أوميكرون الجديد

ما أعراض المتحور الجديد أوميكرون؟

أطلقت منظمة الصحة العالمية على متحور كورونا الجديد اسم "أوميكرون"، مؤكدة أنه "مثير للقلق" جراء ارتفاع عدد الطفرات فيه، وحمله درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات السابقة، وتتمثل أعراضه في التالي:

تحدث طبيب من جنوب إفريقيا يدعى أونبين بيلاي، عن الأعراض التى تظهر على المصابين بسلالة فيروس كورونا الجديدة أوميكرون، لافتا إلى أن المرض يظهر حتى الآن بشكل خفيف جدا، ولكن ما زال من السابق لأوانه تأكيد أى شىء بهذا الشأن.

ووفقا لوكالة بلومبيرج قال الطبيب إنه: "لقد رأينا مرضى يعانون من أعراض الأنفلونزا والسعال الجاف والحمى والتعرق الليلي وآلام في الجسم. أعتقد أن هذا يرتبط بجميع موجات كوفيد – 19 الأخرى التي شاهدناها".

يشار إلى أن منظمة الصحة العالمية كانت قد أكدت أن ظهور متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون يمثّل خطرا "مرتفعا للغاية" على مستوى العالم، لكنها شددت على أن معدل انتقال العدوى به ومدى خطورته لم يتضحا بعد.

أكدت أنه "إذا أدى أوميكرون إلى انتشار حاد آخر لكوفيد-19، فستكون العواقب وخيمة"، رغم تأكيدها أنه "حتى الآن، لم تسجّل أي وفيات مرتبطة بالمتحور أوميكرون".

وكشفت المنظمة على أن أوميكرون الذي رصدت أول حالات الإصابة به في جنوب أفريقيا "مختلف بدرجة كبيرة حيث يحتوي على عدد مرتفع من النسخ... بعضها مقلق وقد يكون مرتبطا باحتمال الهروب المناعي وزيادة انتقال العدوى".