تمور وحليب تضعه في مأزق.. تفاصيل إحالة عمر كمال للتحقيق

الخميس 2 ديسمبر 2021 12:03:00
"تمور وحليب" تضعه في مأزق.. تفاصيل إحالة عمر كمال للتحقيق

مطرب المهرجات المصرية عمر كمال

حالة كبيرة من الجدل أحدثها مطرب المهرجات المصرية عمر كمال خلال الساعات الماضية بعد حفله في موسم الرياض 2021 بالمملكة العربية السعودية بسبب أغنيته الشهيرة "بنت الجيران" واستبداله كلمة "خمور وحشيش" بكلمة "تمور وحليب"؛ معللا ذلك بأن السعودية أرضا طاهرة.

بداية الأزمة مع عمر كمال

من جانبها، أصدرت نقابة المهن الموسيقية في مصر ، بيانا صحفيا للرد على ما قام به المطرب المصري خلال حفله في السعودية.

وقالت نقابة الموسيقيين، في بيانها:" مصر وطن مُقدس ومُصان، عرفت التوحيد قبل الأديان، واستأمن الأنبياء علي أرضها فكانت لهم ملاذ وأمان وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار، حتي جاء بعض أبنائها الذين عاقوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير قصد لكن مصر لا تُهان».

وتابعت النقابة:" في آخر حفلات المطرب عمركمال في المملكة العربية السعودية حينما سُأل عن سبب إستبدال كلمتي خمور وحشيش بتمور وحليب في أغنيته الشهيره فقال (أنا واقف علي أرض طاهره) علمآ أن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها علي القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشئ".

وأضافت النقابة في بيانها:"وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوي المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث في مقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلآ في موقعه والتصدي لكل مهو مسف وردئ علي الساحة الفنية وخطورته علي مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف".

وأكدت نقابة الموسيقيين في بيانها:" وعليه فقد تم إحالة المطرب عمر كمال إلي التحقيق بنقابة المهن الموسيقية للتحقيق فيما صرح به من كلمات تسئ الي مصر وصدور القرار المناسب فور الإنتهاء من التحقيق".

رد النقابة على عمر كمال

فيما علق طارق مرتضى، المستشار الإعلامي لنقابة المهن الموسيقية، على قرار النقابة إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق، وقال ي مداخلة هاتفية مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج "تحت الشمس" عبر قناة "الشمس": "مصر بلد الأديان والسماحة، ومصر ذكرت في القرآن أكثر من البلد التي نزل فيها القرآن، ومكنش يجب هذا التصريح تماما، نحن أمام اللاوعي واللاثقافة، عمر عضو في نقابة الموسيقيين، وعلى الفور اجتمع مجلس النقابة لاعتباره التغيير والتصريح فيها إهانة لمصر وللمصريين وهذا لا يجب ولا يصح تحت أي مسمى".

وأضاف:"الموضوع مش هيخلص بمجرد أن عمر يطلع يعتذر عن التصريح، الموضوع أكبر من الاعتذار، أنت بتتكلم عن مصر وشعبها الذي أول من علم الإنسان في الأرض، إحنا المصريين يا جماعة، تقصد إيه يعني بأنك على أرض طاهرة؟ مصر إيه يعني؟ لن نقبل أي مبررات من عمر كمال، تم تشكيل لجنة للتحقيق، ونحن جندنا أنفسنا للدفاع عن مصر والمصريين بعد تصريحات عمر كمال".

تعليق هاني شاكر على عمر كمال

وعلق الفنان هاني شاكر، نقيب الموسيقيين في مصر، قائلا إنه من واجبنا أن نتحرك ضد أى إساءة لمصر، متابعا:" كلنا استفزنا كلام عمر كمال ،واحنا مش بس بنتحرك علشان ولادنا.. أحنا بنتكلم عن أبناء الأمة العربية كلها، وكل الأراضى العربية طاهرة ومقدسة.. أمال أحنا بنضحى بولادنا ليه؟".

وأضاف فى اتصال هاتفى مع الإعلامى أحمد موسى، خلال تقديمه برنامج "على مسئوليتى" موجها كلامه لعمر كمال: لما أنت عارف أن الكلام ده غلط، بتغنيه هنا فى مصر ليه؟.. وأحنا نستنهض الدولة كلها أن تساعد النقابة في تقنين أوضاع الموسيقى في مصر فى إنتاج الأغانى والمسرحيات في مصر".

وتابع:"أنا استغربت من جرأة عمر كمال، إنه يقول الكلام ده، والناس مش مصدقة اللى بيحصل ده، وتم إبلاغ عمر كمال بالتحقيق وهو جاى بكرة، وهيحضر التحقيق، وهيكون في عقاب كبير.. ولما نشوف اللجنة هتقول أيه، هناك مجموعة من الراب قدمت وبتاخد تصاريح وتوقع على إقرار للالتزام بالكلام، وهى محاولة مننا لاحتضان هذا اللون الجديد، والسيطرة على ما يحدث فى الساحة الفنية.

رد عمر كمال

فيما رد الفنان عمر كمال على بيان نقابة المهن الموسيقيين وتحويله للتحقيق، وقال عبر فيديو نشره على حسابه على موقع تبادل الصور والفيديوهات "إنستجرام": "فوجئت بخبر إحالتى للتحقيق من نقابة الموسيقيين، واتهمت بإهاناتى لمصر، أنا لم أقل ذلك على الإطلاق".

وأوضح كمال أنه كان يمازح الجمهور السعودى، مضيفا: "أنا مقولتش كدة، ومش مسئول عن أى صفحة كوميك كتبت كدة.. وقلت تمور وحليب عشان السعودية معروفة بالتمور".

وتابع عمر كمال: "أنا مقولتش السعودية أرض مقدسة ومصر أرض وحشة.. بلدنا أشرف من الشرف.. ومحدش معاه فيديو يثبت إنى بقول الكلام ده".

واستشهد عمر كمال بالعندليب عبد الحليم حافظ، الذى غنى فى السعودية بدلا من "قولوله"، "روحوله المدينة" هل ممكن نقول لعبد الحليم أنت بتغني غزل ودلع في مصر وروحت هناك تغنى أغانى دينية؟".