سيف الاسلام القذافي.. مهلة 72 ساعة لتنفيذ قرار محكمة سبها

الجمعة 3 ديسمبر 2021 15:55:00
سيف الاسلام القذافي.. مهلة 72 ساعة لتنفيذ قرار محكمة سبها

سيف الاسلام القذافي

أثار قبول محكمة استئناف سبها في جنوب ليبيا، الطعن المقدم من سيف الاسلام القذافي، أمس الخميس، اهتمام رواد السوشيال ميديا والذين تناقلوا الخبر عبر منصات التواصل المختلفة خاصة أن المحكمة الليبية قررت عودة سيف الاسلام القذافي إلى سباق الانتخابات الرئاسية بعد استبعاده من القائمة الأولية التى نشرتها مفوضية الانتخابات.

وتأخر نظر محكمة سبها لطعن سيف الاسلام القذافي في مدينة سبها، حيث جرى استبعاد نجل القذافي لأنه مطلوب للمحكمة الجنائية الدولية بتهمة "ارتكاب جرائم حرب"، وفقا للطعن، وكذلك لإصدار محكمة في طرابلس حكما غيابيا بحقه بالإعدام لاتهامه بارتكابه جرائم خلال الثورة الليبية عام 2011، وذلك بالرغم من حصوله على عفو لاحق مما يسمح له بالترشح للانتخابات الليبية المرتقبة في 24 ديسمبر الجاري.

سيف الاسلام القذافي.. هل الحكم معرض للاستئناف؟

ويحق للمفوضية العليا للانتخابات أو للشخصيات المرشحة للانتخابات، الطعن في قرار اللجنة الابتدائية بمحكمة سبها إعادة سيف الإسلام القذافي إلى السباق الانتخابي، أمام دائرة الاستئناف بالمحكمة ذاتها، التي تتولى بدورها النظر في الطعون المرفوعة على الأحكام الصادرة عن اللجنة الابتدائية والبتّ فيها وإصدار الحكم النهائي وفقا للقانون الليبي.

يؤكد المحامي الليبي، عصام التاجوري، أن الحكم الذي أصدرته اللجنة الابتدائية بمحكمة سبها لصالح سيف الإسلام القذافي هو حكم ابتدائي وليس نهائياً".

يضيف:" الحكم معرض للاستئناف من قبل منافسي سيف الاسلام القذافي في السباق الرئاسي أو من قبل المفوضية العليا للانتخابات التي أصدرت قرار استبعاده من القائمة الأولية للمرشحين الرئاسيين، خلال 72 ساعة، لافتا إلى أن " الحكم غير قابل للتنفيذ إلا بعد انقضاء هذه المهلة".

ماذا قال سيف الاسلام القذافي عن الحكم؟

أعلن سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل شكره للقضاء الليبي قائلا في تدوينة له على موقع "تويتر": "قضاة ليبيا" الذين قال إنهم "غامروا بأنفسهم في سبيل كلمة الحق".

تابع:"ونهدي هذا النصر لكل الشعب الليبي… وإهداء خاص إلى عماتي وأعمامي وإخوتي وأخواتي الذين تحملوا برد الليالي وسهروا لحماية المحكمة.

أنصار سيف الاسلام القذافي يحتفلون بعودته إلى السباق الرئاسي

عقب نطق محكمة سبها بحكم عودة سيف الاسلام القذافي إلى السباق الرئاسي الليبي أقيمت احتفالات علنية في عدد من المدن الليبية خاصة في سبها وبني وليد.

وقال حراك "رشحناك" الداعم لسيف الإسلام القذافي عن قرار محكمة سبها القاضي بعودته للمنافسة في الانتخابات الرئاسية المنتظرة، بأنه "انتصار تاريخي".

يشار إلى أن المرشح الرئاسي، رئيس تكتل إحياء ليبيا، الدكتور عارف النايض كان قد شكر القضاء الليبي على النظر في طعن سيف الإسلام القذافي لافتا إلى أن ذلك جاء "رغم كل الصعاب التي أحاطت بانعقاد المحكمة"، مشددًا على احترام أحكام القضاء الليبي دائما مهما كانت.

وقال النايض: نتوقع من رجالات القضاء وخاصة قياداته تقوى الله والترفع عن شبهات تضارب المصالح أو خدمة أي شخوص في السلطة التنفيذية للدولة الليبية.

وشدد النايض على أهمية إلزام الجميع بلوائح المفوضية المؤسسة على "قانون انتخاب الرئيس، رقم 1 لسنة 2021".