مرض النوم القهري.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

الأحد 5 ديسمبر 2021 00:54:00
مرض النوم القهري.. أعراضه وأسبابه وطرق علاجه

يمثل مرض النوم القهري والذي عادة ما تبدأ أعراضه في الظهور عند المرضى ما بين سن 10 و 20 سنة صداعًا في رأس الكثير، ويسبب لهم حالة من الهلع، تنغص عليهم صفو حياتهم، ويعرضهم مرض النوم القهري للكثير من المشاكل الصحية، التي ربما قد تودي بحياتهم نظرًا لعدم استطاعتهم السيطرة على أعراضه ليلًا ونهارًا.

ما هو مرض النوم القهري؟

يعرف مرض النوم القهري بـ"عدم قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم واليقظة بشكل طبيعي"، كما يعاني من لديه مرض النوم القهري من التعب والخدر مع نوم مفاجئ وأرق وهلوسة تشبه الحلم، ويعاني مريض النوم القهري من شلل النوم و الإفراط في النوم خلال النهار.

اختبار النوم القهري

في حالة الشك بإصابتك باضطراب في النوم ومنها مرض النوم القهري فيجب أن تخضع لاختبار مخطط النوم "PSG" وذلك لتشخيص الاضطراب بشكل صحيح حيث يعد مخطط النوم PSG أداة بحث تستخدم لدراسة النوم وأداة تشخيصية لتحديد اضطرابات النوم.

يجري استخدام اختبار النوم القهري عبر مجموعة متنوعة من معدات تراقب نشاط الدماغ ونشاط العضلات ونشاط التنفس للحصول على تفسير للاضطراب الذي يعاني منه مريض النوم القهري.

ويتم إجراء اختبار النوم القهري عادة في المستشفى أو بعيادة النوم، حيث يستخدم مخطط النوم لمراقبة مراحل نوم المريض ودوراته لتحديد وجود اضطراب مرض النوم القهري من عدمه.

أعراض مرض النوم القهري

نعاس شديد: يشعر الأشخاص الذين يعانون من مرض النوم القهري من النعاس الشديد في النهار حيث يصيبهم التعب نهارًا حتى لو حظوا بليلة نوم كاملة.

ويعاني مرض النوم القهري من نعاس قد يحدث خلال العديد من الأنشطة المختلفة، بما في ذلك الحديث مع الآخرين، وتناول العشاء أو القيادة، وهو نعاس يصعب السيطرة عليه.

الخدر: يعاني مريض النوم القهري من خدر،و فقدان لقوة العضلات بسبب محفز عاطفي مثل الضحك أو الدهشة أو الغضب.

وفي حالة الخدر قد تتأثر جميع العضلات أو يحدث تأثير محدود في بعض المجموعات العضلية وقد يؤدي إلى صعوبة في الكلام، ويظل المريض واعيًا طوال النوبة، ولكنه عادة لا يكون قادر على الكلام.

هلوسة نعاسية: وهو شعور بالحالة الانتقالية بين اليقظة و النوم أو الاستيقاظ حيث يشعر مريض النوم القهري بتجارب غريبة مخيفة تشبه الحلم وفي الكثير من الأحيان تكون مشاهد هذا الحلم في بيئته الحقيقية.

شلل النوم: قد يستمر شلل النوم لبضع ثوان إلى عدة دقائق، وقد ترافقه الهلوسة النعاسية حيث يعد شلل النوم ظاهرة يعاني فيها الشخص من عدم القدرة على التحرك أثناء انتقاله من النوم إلى اليقظة.

أسباب مرض النوم القهري

لا يزال سبب مرض النوم القهري مجهولاً وغير واضح حتى الآن، إلا أن الأطباء يرجعون المرض إلى" نقص في مستويات المادة الكيميائية هيبوكريتين المسؤولة عن ضبط الاستيقاظ، ويمكن أن يكون النقص بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للخلايا المنتجة أو المستقبلة للهيبوكريتين".

طرق علاج مرض النوم القهري

لا يوجد في الوقت الحالي أي علاج طبي لمرض النوم القهري ولكن يمكن التخفيف من أعراضه مما يسمح باستئناف الحياة الطبيعية لدى الكثير من المرضى.

أما العلاجات السلوكية فقد تساعد في السيطرة على أعراض مرض النوم القهري،وينصح باتخاذ ثلاث قيلولات محددة ومجدولة أو أكثر خلال اليوم، وكذلك يجب على المرضى تجنب الوجبات الثقيلة والكحول، حتى يستطيع المريض الحصول على قسط وفير من النوم.

كما يعد الإرشاد النفسي مفيدًا ليحصل المريض على النوم بشكل غير معقول ما قد يغير كثيرًا في روتين حياتهم.

ويصف الأطباء عادة منشطات لتحسين اليقظة وتقليل النعاس المفرط في النهار وفي الغالب تستخدم مضادات الاكتئاب لعلاج الخدر والهلوسة النعاسية وشلل النوم عند مريض النوم القهري.