اليوم العالمي للتطوع.. الإمارات تحتفي به في إكسبو 2020

الأحد 5 ديسمبر 2021 18:05:00
اليوم العالمي للتطوع..  الإمارات تحتفي به في إكسبو 2020

يأتي اليوم العالمي للتطوع، في 5 ديسمبر من كل عام، وهو اليوم الذي تم اعتماده من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في 17 ديسمبر عام 1985 يومًا دوليًا للمتطوعين.

ويعد هذا اليوم، هو بمثابة فرصة فريدة للمتطوعين والمنظمات للاحتفال بجهودهم، فضلًا عن أنه فرصة لتعزيز عمل المتطوعين بين مجتمعاتهم المحلية، والمنظمات غير الحكومية، والسلطات الحكومية، ووكالات الأمم المتحدة وكذلك القطاع الخاص.

اليوم العالمي للتطوع.. "تطوع الآن من أجل مستقبلنا المشترك"

تحت شعار  "تطوع الآن من أجل مستقبلنا المشترك" يأتي اليوم العالمي للتطوع هذا العالم ويهدف إلى إلهام الناس للعمل من أجل تحسين الكوكب.

وينسق برنامج متطوعي الأمم المتحدة (UNV) برنامج IVD كل عام للتعرف على العمل الذي يقوم به المتطوعون في جميع أنحاء العالم حيث تؤكد الأبحاث ارتفاع احتمالات أن يكون المتطوعين في اليوم العالمي للتطوع سعداء مقارنة بالذين لم يتطوعوا من قبل.

ويساعد اليوم العالمي للتطوع في التخفيف من مخاطر العزلة الاجتماعية والتوتر والاكتئاب لدى العديد من المتطوعين.

اليوم العالمي للتطوع .. فاعليات الاحتفال به في الإمارات

احتفلت دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم العالمي للتطوع في إكسبو 2020 دبي، وذلك بحضور عدد من الشخصيات المجتمعية والمسؤولين والقيادات والفرق التطوعية.

وجاء الاحتفال بيوم التطوع العالمي في اكسبو 2020دبي لإلقاء الضوء على متطوعي اكسبو من مختلف الجنسيات والمسجلين في المنصة الوطنية للتطوع لدولة الامارات العربية المتحدة.

وشهدت الاحتفالية العديد من الفعاليات والجلسات التي تبرز جهود المتطوعين وتسلط الضوء على مدى التغيير الذي حققه العمل التطوعي في العالم وأثاره الإيجابية على المجتمعات والأجيال القادمة.

كما صمم إكسبو برنامجاً للمتطوعين ليقدم لهم تجربة مميزة وفريدة من نوعها للتعلم والتواصل مع الأفراد من مختلف شرائح المجتمع، بمن في ذلك الطلاب والخريجين وربات البيوت والمتقاعدين وأصحاب الهمم.

ويمثل المتطوعون في إكسبو 2020 دبي، أكثر من 135 جنسية، 47% منهم من مواطني دولة الإمارات، و 53% من مختلف الجنسيات، و 49% من الرجال ، 51% من النساء، و42% من المتطوعين تزيد أعمارهم عن 30 عاماً و58 % ما دون 30 عاماً.

كشفت إحصائيات إكسبو أن 63% من المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 18و24 عاماً هم من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، 65 % من الإناث ، و35 % من الذكور، وتؤكد هذه الأرقام دعم المتطوعين لسلسلة واسعة من البرامج والفعاليات منذ انطلاق اكسبو 2020 دبي في أكتوبر الماضي، حتى 31مارس2022.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، قدم الشكر اليوم الأحد لكافة المتطوعين حول العالم.

وقال على موقع "تويتر"، بمناسبة اليوم العالمي للتطوع، إن "التطوع هو وسيلة للتواصل مع الآخرين وتعزيز الشعور بالهدف" في الحياة.

تابع :"في هذا اليوم، انضموا إليّ لتقديم الشكر لجميع المتطوعين، الذين يجعلون العالم مكانا أفضل، من خلال نشاطهم ومرونتهم والتزامهم".