تاريخ مواجهات مصر والجزائر قبل مباراة الليلة في كأس العرب

الثلاثاء 7 ديسمبر 2021 18:37:47
تاريخ مواجهات مصر والجزائر قبل مباراة الليلة في كأس العرب

يلتقي الليلة منتخبا مصر والجزائر، على ملعب الجنوب، في إطار الجولة الثالثة من كأس العرب المقام في قطر، لحسم صدارة المجموعة الرابعة بعد ضمان الفريقين التأهل.

ويتساوى المنتخبان المصري والجزائري في عدد النقاط وكذلك الأهداف، حيث سجل كل منهما 6 أهداف ولم يستقبل أهدافا، ولكن في حال التعادل، سيتم اللجوء إلى القرعة، بسبب التعادل بالأهداف المسجلة والمستقبلة، والتعادل في النقاط المخصومة من البطاقات الصفراء، وفقا لقانون اللعب النظيف.

وتحمل مباريات مصر والجزائر طابعا حماسيا على مدار تاريخ مواجهات الفريقين، حيث جمعتهما 28 مباراة من بينها 7 مباريات في تصفيات كأس العالم، و5 مباريات في نهائيات كأس أمم أفريقيا، و4 مباريات في تصفيات أمم أفريقيا، ومباراتان في تصفيات دورة الألعاب الأوليمبية، ومباراة في دورة الألعاب الأفريقية، ومباراة في دورة البحر المتوسط، و8 مباريات ودية دولية.

وكانت الغلبة في المواجهات تاريخيا للجزائر، بفارق 3 مباريات، حيث فازت مصر في 8 مباريات ، وتعادل الفريقان في 9 مباريات ، وفاز منتخب الجزائر في 11 مباراة منها مباراة بركلات الترجيح، وسجل منتخب مصر خلال هذه المواجهات 35 هدفا، فيما سجل منتخب الجزائر 33 هدفا.

أول مباراة تجمع مصر والجزائر

التقى منتخبا مصر والجزائر لأول مرة في تصفيات كأس أمم إفريقيا عام 1970، ونجح الفراعنة في إبعاد محاربي الصحراء عن التأهل للبطولة، حيث فاز منتخب مصر في القاهرة بهدف الراحل حسن الشاذلي، وتعادلا في الجزائر بهدف مقابل هدف.

وفي دورة الألعاب الإفريقية عام 1978 التقى الفريقان مجددا وتعادلا 1- 1، بعدها نجح المنتخب الجزائري في إقصاء المصري من نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 1980، بركلات الترجيح بنتيجة 4-2، بعدما أضاع محمود الخطيب ومحمد عامر، ركلتين للفراعنة.

وتقابل الممنتخبان مجددا في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية 1984، وتأهل الفراعنة بهدف علاء نبيل في القاهرة، بعدما تعادل المنتخبان في الجزائر 1- 1، وفي العام نفسه تغلب محاربو الصحراء على منتخب مصر وحصدوا برونزية أمم إفريقيا 1984، بعد الفوز في لقاء المركز الثالث بنتيجة 3-1.

تاريخ كروي لا يُنسى

وفي عام 1990، نجح منتخب مصر في اقتناص بطاقة التأهل إلى بطولة كأس العالم على حساب الجزائر، حيث فازوا في القاهرة بهدف حسام حسن الشهير، بعد التعادل في الجزائر سلبيًا، لكن في العام ذاته تغلبت الجزائر على مصر في بطولة كأس الأمم الإفريقية بهدفين دون رد.

وتقابل منتخبا مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم 2002، ونجح المنتخب المصري في الفوز بنتيجة ثقيلة 5- 2، وتعادلا في مباراة الإياب بهدف مقابل هدف، وتأهل من المجموعة وقتها منتخب السنغال على حساب الفريقين إلى المونديال.

وفي أمم إفريقيا 2004 فاز منتخب الجزائر بهدفين ، وبعد 6 سنوات التقى الفريقان مجددا في تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم، وانتهت المباراة الأولى في الجزائر بهزيمة مصر 3- 1، ورد منتخب مصر في القاهرة بهدفين، ليحتكم الفريقان لمباراة فاصلة في ملعب محايد، حيث كان اللقاء التاريخي في أم درمان بالسودان، وفاز منتخب الجزائر بهدف لتتأهل لمونديال جنوب إفريقيا.

وثأر منتخب مصر في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2010، واستطاع الفراعنة الفوز برباعية نظيفة على محاربي الصحراء، وحصد المنتخب المصري لقب البطولة بعدما تفوق على غانا في النهائي بهدف جدو.