بمشاركة 9 دول عربية.. انطلاق الموسم العاشر من برنامج شاعر المليون

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 13:10:00
بمشاركة 9 دول عربية.. انطلاق الموسم العاشر من برنامج "شاعر المليون"

برنامج شاعر المليون - أرشيفية

أنطلق مساء أمس الحلقة الأولى من الموسم العاشر لبرنامج "شاعر المليون"، وهى مسابقة للشعر النبطي تنظمها وتنتجها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، في إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث، وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

المشاركون في برنامج شاعر المليون

ويشارك في المسابقة الشعرية 48 شاعرا وشاعرة من 9 دول عربية، هم: الأردن، الإمارات، البحرين، السعودية، العراق، الكويت، اليمن، سلطنة عُمان، وسوريا"، وسيقدم المشاركون روائعهم الشعرية كل ثلاثاء على مدى 16 أسبوعا ضمن مراحل منافسات متعددة، وصولاً إلى تتويج الفائز بلقب وجائزة البرنامج.

في السياق ذاته، قال عيسى سيف المزروعي، نائب رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، إن برنامج شاعر المليون ينطلق بموسمه العاشر بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بالخمسين، ليواصل مسيرته في دعم الشعر والشعراء وصون التراث بدعم من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الذي يُولي اهتماما كبيرا لبرامج صون التراث العربي ورعايته وحفظه للأجيال القادمة .

تفاصيل برنامج شاعر المليون

وأكد المزروعي أن برنامج "شاعر المليون" ساهم على مدى الـ 15 عاماً الماضية، وتحديدا منذ مطلع 2006 وإطلاق موسمه الأول، في عملية التنمية الثقافية المُستدامة التي تشهدها أبوظبي، وترجم تطلعاتها الطموحة و ترسيخها كمدينة عالمية لصون التراث الثقافي بشكل عام والشعر على وجه الخصوص.

وأضاف المزروعي أن عدد الشعراء الذين منحتهم أبوظبي فرصة الظهور الإعلامي الواسع للمرة الأولى، وذلك عبر اختيارهم في قائمة الاختبارات والمقابلات المعروفة بقائمة الـ 100 الأولية، فقد تجاوز الـ 1100 شاعرًا وشاعرة من أصل أكثر من (15000) شاعر قابلتهم لجنة التحكيم بشكل مباشر في جولاتها التمهيدية، على مدار 10 مواسم متتالية.

يذكر أن البرنامج تمكن من تقديم 432 شاعرا على مدى 9 مواسم خلال الفترة 2016-2020، منهم 21 شاعرة وصلت منهن 3 شاعرات من السعودية والإمارات حتى اليوم للمرحلة الأخيرة للبرنامج، وقدم الشعراء الـ 432 ما يزيد عن 1250 قصيدة خلال البث المباشر على مسرح شاطئ الراحة، ما بين قصيدة رئيسية أو قصيدة مُجاراة، وذلك عبر 136 حلقة بث مباشر على مدى 9 مواسم.