دعاء الرياح الشديدة والغبار.. اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 17:24:00
دعاء الرياح الشديدة والغبار.. "اللهم إنى أسألك خيرها وخير ما فيها"

في ظل الطقس المتقبل الذي تشهده مصر، اليوم الأربعاء، والرياح المحملة بالأتربة التي هبت على البلاد يردد الكثر دعاء الرياح وهي أدعية كثيرة وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن الرياح.

ويشهد الطقس اليوم الأربعاء، حالة عدم استقرار بالأحوال الجوية، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء و جنوب البلاد، في ظل هبوط الرياح وعن حالة الطقس ليلا، فيسود طقس بارد ليلا على كافة الأنحاء. فماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعاء الرياح.

دعاء هبوب الرياح والغبار

تعددت صيغ دعاء الرياح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد ورد عنه إنه قال إذا عصفت الرياح : "اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ".

دعاء الرياح من السنة المحمدية

جاء بشأن دعاء الرياح ما رواه الإمام أبو داود فى سننه وابن ماجه فى سننه بإسناد حسن من حديث أبى هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها"، معنى من رَوْح الله - بفتح الراء - قال العلماء: معناه: من رحمة الله بعباده، كما بين الإمام النووى فى كتابه المجموع.

وعن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: "لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه".

وعن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: "اللهم لقحًا لا عقيمًا"، "رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألبانى"، ومعنى (لقحًا) حامل للماء؛ كاللقحة من الإبل، و"العقيم" التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

الأرصاد الجوية تحذر من الرياح وارتفاع الأمواج

يشار إلى أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية كانت قد حذرت من اضطراب فى الملاحة البحرية على البحر المتوسط ، وذلك تزامنا مع حالة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية التى تتعرض لها البلاد على كافة أنحاء الجمهورية .

ولفتت هيئة الأرصاد الجوية، إلى أن سرعة الرياح تتراوح بين 60: 70 كم فى الساعة وارتفاع الموج من 4: 5 أمتار، محذرة من ممارسة الأنشطة البحرية على مسطح البحر المتوسط .