كل ما تريد معرفته عن طريق السعودية عمان.. معجزة هندسية عبر الربع الخالي

الأربعاء 8 ديسمبر 2021 19:19:00
 كل ما تريد معرفته عن طريق السعودية عمان.. معجزة هندسية عبر الربع الخالي

وصف رواد منصات التواصل الاجتماعي طريق السعودية عمان الذي دشنته السعودية وسلطنة عمان أمس الثلاثاء كأول طريق بري بين البلدين، في عمل إنشائي بـ"المعجزة الهندسية".

ومن المرتقب أن يساهم طريق السعودية عمان في زيادة حجم التبادل التجاري فضلا عن تسهيل تنقل ضيوف الرحمن وحركة المرور وتنقل المواطنين والمقيمين بين البلدين وكذلك سيعمل طريق السعودية عمان على فتح آفاق لوجستية واسعة لدعم مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والسياحية والاستثمارية.

طريق السعودية عمان.. الأرقام تكشف تفاصيل المشروع الضخم

يبلغ طول الطريق 725 كيلومترًا من من دوار عبري بمحافظة الظاهرة إلى تقاطع البطحاء السعودية، ومن الجانب السعودي يبدأ الطريق من البطحاء /حرض محاذيًا حدود دولة الإمارات العربية المتحدة باتجاه المنفذ الحدودي مع سلطنة عُمان بطول 564 كيلومترًا.

وقال مركز التواصل الحكومي السعودي إن إجمالي تكلفة إنشاء طريق السعودية عمان بلغ 1,907,570,000 ريالًا سعوديًا، وقُدّرت ساعات العمل في المشروع من الجانب السعودي بـ 1,300,000 ساعة عمل.

كشف المركز عن أن كميات الرمال المتحركة المنقولة لتنفيذ جسر طريق السعودية عمان بلغت 150 مليون متر مكعب، فيما بلغت طبقات الإسفلت 1,000,000 متر مكعب وبـ750 من المعدات الثقيلة المستخدمة.

ويتكون طريق الربع الخالي السعودية عمان من طريق مُفرد بعرض حارة ٣ أمتار و٦٥ سم وبأكتاف خارجية بعرض مترين ونصف، في حين أن المشروع يشمل ازدواجية طريق في جزء من المنفذ الحدودي والتي تكون بطول ٢ كيلومتر و٧٠٠ متر مع إنشاء دوارين بمنطقة الخوير ودوار قبل المنفذ.

ويعد تنفيذ مشروع الطريق البري والمنفذ الحدودي "الربع الخالي" تحديًا لصعوبة التضاريس وقسوة المناخ في منطقة الربع الخالي التي يمر بها.

مواعيد عمل طريق السعودية عمان

جرى تحديد مواعيد العمل على طريق السعودية عمان سواء للشاحنات التجارية أو حتى للأفراد، حتى يستفيد أكبر قدر من مواطني البلدين من الطريق البري الجديد بحسب تليفزيون سلطنة عُمان.

و تم تحديد الفترة من الثامنة صباحاً حتى الخامسة عصراً من أجل عبور الشاحنات التجارية بمختلف أحجامها، على طريق السعودية عمان كفترة تجريبية على طريق السعودية وعمان الذي يعتبر أول منفذ بري يربط بين البلدين.

مواعيد عمل طريق السعودية عمان للافراد

كشف تلفزيون سلطنة عُمان عن مواعيد العمل للأفراد على طريق السعودية عمان، مؤكداً أنه سوف يتم السماح بعبور المواطنين من الدولتين على مدار الساعة عبر منفذ الربع الخالي على الطريق البري العماني.

يشار إلى أن وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان سعيد بن حمود بن سعيد المعولي أن افتتاح الطريق الإستراتيجي طريق السعودية عمان الذي يبدأ من دوار عبري بمحافظة الظاهرة وينتهي عند تقاطع البطحاء السعودية بطول 725 كم مرورا بصحراء الربع الخالي سيسهم في تعزيز التواصل الاجتماعي بين الأشقاء في سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

وصرح بأن الطريق سيسهل حركة المرور وتنقل المواطنين والمقيمين بين البلدين ويفتح آفاقا لوجستية واسعة لدعم مختلف القطاعات التجارية والاقتصادية والسياحية والاستثمارية.

وأكد أن شبكة الطرق بسلطنة عمان تربط الطريق الجديد بالموانئ العمانية والمناطق الحرة والمطارات، مما سيسهم في تنشيط حركة النقل والبضائع وزيادة التبادل التجاري بين سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية.

فيما قالت صحيفة عكاظ السعودية أن طريق السعوية عمان يمر بالقرب من حقل الشيبة النفطي، ويبدأ دخول الربع الخالي بالطريق الجديد من منطقة حرض، مرورا بالبطحاء، ثم يتجه نحو المنفذ الحدودي العماني الجديد، ويتوقع أن يقلص زمن الرحلة بين البلدين من 18 ساعة إلى نحو 6 ساعات فقط تقريبا.

ولفتت إلى أن "طريق السعودية عمان شهد عملا ضخما وإعجازيا بإزالة نحو 130 مليون متر مكعب من الكثبان الرملية من صحراء الربع الخالي، وهو ما يعادل 26 هرما من الحجم الكبير، وذلك لتمهيد الطريق نحو إنجاز التحدي الهندسي الضخم حيث بلغت تكلفة العمل نحو 250 مليون دولار".