زيدان إقبال.. أول عراقي يلعب مع اليونايتد وفضل أسود الرافدين على إنجلترا

الجمعة 10 ديسمبر 2021 00:10:34
زيدان إقبال.. أول عراقي يلعب مع اليونايتد وفضل أسود الرافدين على إنجلترا

لفت الموهبة العراقية الشابة زيدان إقبال، أنظار العالم خلال الدقائق التي شارك فيها بمباراة فريقه مانشستر يونايتد بدوري أبطال أوروبا، حيث دخل بديلا في الدقيقة 89 من عمر مواجهة اليونايتد ضد يونج بويز، بدلا من جيسي لينجارد، وذلك في اللقاء الذي انتهى بالتعادل 1-1.

ولد زيدان إقبال في مدينة مانشستر البريطانية لأب باكستاني وأم عراقية من جنوب العراق، في 2003، ويبلغ من العمر حاليا 18 عاما، ولعب في فريق "سالي يونايتد" المحلي قبل أن يستكشفه مانشستر يونايتد، ويضمه لقطاع الناشئين، وتمت عملية تصعيده لفريق تحت 18 عاما في العام 2019.

ازدهرت موهبة إقبال مع فريق مانشستر يونايتد تحت 18 عاما، حين لعب في المركز رقم 10 كصانع ألعاب، ما مهد لتصعيده لفريق تحت 21 عاما الصيف الماضي، وخاض زيدان إقبال 15 مباراة مع فريق تحت 23 عاما بنادي مانشستر يونايتد في مسابقات رديف البريميرليج ودوري أبطال أوروبا للشباب والكأس المحلية، وقد استطاع تسجيل 3 أهداف، قبل مشاركته مع الفريق الأول.

وقع زيدان إقبال أول عقد احترافي له مع مانشستر يونايتد، في أبريل 2021، بعد الأداء المبهر الذي قدمه منذ تدرجه في قطاع الناشئين، ما جعل الألماني رالف رانجنيك مدرب الفريق الأول، يقوم بتصعيده ومنحه فرصة الظهور للمرة الأولى مع الشياطين الحمر، في مسابقة كبيرة بحجم دوري أبطال أوروبا.

وأصبح زيدان إقبال أول لاعب كرة قدم بريطاني من جنوب آسيا في تاريخ مانشستر يونايتد، يشارك في مباراة لصالح الشياطين الحمر، وهو أيضا أول لاعب كرة قدم بريطاني من جنوب آسيا يلعب لفريق إنجليزي في دوري أبطال أوروبا منذ 19 عامًا، من وقت ظهور مايكل شوبرا مع نيوكاسل يونايتد في موسم 2002-2003.

ورغم أن زيدان إقبال، مؤهل لتمثيل منتخبات إنجلترا والعراق وباكستان على المستوى الدولي، لكن الاتحاد العراقي استطاع إقناعه باللعب لصالح "أسود الرافدين"، حيث ظهر للمرة الأولى مع منتخب تحت 23 عاما خلال شهر سبتمبر الماضي في مواجهة الإمارات الودية.