كل ما تريد معرفته عن مرض أكياس الشوكولاتة

الجمعة 10 ديسمبر 2021 03:59:00
كل ما تريد معرفته عن مرض أكياس الشوكولاتة

مرض أكياس الشوكولاتة على الرحم

تصدّر مرض أكياس الشوكولاتة، التريند على محرك البحث "جوجل"، مع كثرة البحث عن أسباب المرض ومضاعفاته عقب إعلان الفنانة المصرية ياسمين عبدالعزيز خلال استضافتها ببرنامج "معكم" مع  منى الشاذلي"، عن إصابتها بهذا المرض الذي كان سببًا وراء معاناتها لشهور طويلة بعد إصابتها بتسمم الدم وثقب القولون.

ما هو مرض أكياس الشوكولاتة على الرحم؟

أكياس الشوكولاتة هي أكياس غير سرطانية مملوءة بالسوائل وتتكون عادة في عمق المبايض، وأطلق عليها هذا الاسم لأن الكيس يُشبه الشوكولاتة المذابة، كما يطلق عليها أيضًا أورام بطانة الرحم المبيضية.

وتتخذ أكياس الشوكولاتة ذلك اللون من دم الحيض القديم والأنسجة التي تملأ تجويف الكيس، كما يمكن أن يؤثر كيس الشوكولاتة على أحد المبيضين أو كليهما، وقد يحدث بشكل مضاعف أو فردي.

وتحدث أكياس الشوكولاتة في 20 إلى 40% من النساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، وفقًا لتقديرات مؤسسة بطانة الرحم الأمريكية.

 أسباب الإصابة بمرض أكياس الشوكولاتة

تعمل بطانة أكياس الشوكولاتة كما تعمل بطانة الرحم، ينمو ثم يتساقط استجابةً لارتفاع وهبوط الهرمونات الأنثوية شهريًا، وبدلاً من مغادرة الجسم، يصبح هذا النسيج محاصرًا داخل تجويف الكيس، وهنا يمكن أن ينتج عنه التهاب ويعطل المبايض.

أعراض مرض أكياس الشوكولاتة

أولًا، لا يؤثر حجم الكيس بالضرورة على شدة الأعراض أو وجودها، هذا يعني أن المرأة المصابة بكيس صغير قد تعاني من أعراض، في حين أن المصابة بكيس كبير قد لا تعاني، ويمكن أن يتراوح حجم الأكياس من 2 إلى 20 سم.

وتشبه أعراض أكياس الشوكولاتة أعراض التهاب بطانة الرحم، وهي:

1- فترات مؤلمة ومغص

2- آلام الحوض غير المرتبطة بالدورة الشهرية

3- فترات غير منتظمة

4- ألم أثناء ممارسة الجنس

5- العقم عند بعض النساء

وإذا تمزق كيس الشوكولاتة، يمكن أن يسبب ألمًا شديدًا ومفاجئًا في البطن، فيمكن أن يكون الكيس الممزق حالة طبية طارئة، تتطلب العناية الطبية.

طرق علاج مرض أكياس الشوكولاتة على الرحم

إذا كان كيس الشوكولاتة صغيرًا ولا ينتج عنه أعراض، فينصح الطبيب بنهج المراقبة والانتظار، وقد يوصون أيضًا بالأدوية التي تمنع الإباضة، مثل حبوب منع الحمل، يمكن أن يساعد هذا في السيطرة على الألم وإبطاء نمو التكيسات، لكنه لا يمكن أن يعالجها.

وغالبًا يُنصح بإجراء عملية جراحية لإزالة الأكياس، تسمى استئصال المثانة من المبيض، للنساء اللاتي يعانين من:

ــ أعراض مؤلمة

ــ أكياس أكبر من 4 سم

ــ الأكياس التي قد تكون سرطانية

ــ العقم

يجري الطبيب الجراحة بشكل عام عن طريق منظار البطن، وهو عبارة عن أنبوب رفيع وطويل مزود بضوء وكاميرا في نهايته لمساعدة الأطباء في إجراء العملية، ويتم إدخاله من خلال شق صغير.

الجراحة مثيرة للجدل فحتى عندما يكون الجراح ماهرًا للغاية، يمكن إزالة أنسجة المبيض السليمة جنبًا إلى جنب مع الكيس، وقد يؤثر ذلك سلبًا على وظيفة المبيض، ومع ذلك، فإن الالتهاب والبيئة السامة التي يمكن أن ينتجها كيس الشوكولاتة قد يضر بالخصوبة أكثر من الجراحة.